الديمقراطية الأمريكية وامتحان ترامب

كانت مفاجأة الجميع بأن ترامب في خطاب القَسَم استهدف مؤسسة الحكم التي كان يخطب في إطار حفل تنصيبها له.

الأحد، 22-01-2017 الساعة 09:27


نالت صدمة المفاجأة من كثيرين داخل الولايات المتحدة وخارجها بفوز دونالد ترامب وتنصيبه يوم الجمعة الماضي الرئيس الأمريكي الـ45. هذه النتيجة تضعنا أمام حقيقتين: الأولى أن النظام السياسي الأمريكي حقق نجاحاً ليس مسبوقاً بانتظام انتقال السلطة فيه من جورج واشنطن عام 1789 وحتى دونالد ترامب هذا العام، ما يعني استقرار عملية انتقال السلطة طوال 228 سنة متصلة حتى الآن.

ولم يؤثِّر في هذا الاستقرار المتصل انفجار الحرب الأهلية عام 1860 في عهد إبراهام لينكولن، وهي حرب استمرت خمس سنوات، انتهت باغتيال لينكولن. وهذا إنجاز سياسي كبير في نظام جمهوري ظل منذ المصادقة على الدستور عام 1787 يراكم نجاحاته المتواصلة من دون توقف.

ولا يبدو وجه الإنجاز هنا في مراكمة النجاحات السياسية والاقتصادية فحسب؛ بل في تزاوج هذه المراكمة مع استقرار سياسي استمر وترسخ مع الزمن رغم اختلاف المراحل التاريخية، محلياً وعالمياً، على مدى أكثر من قرنين من الزمن، ورغم كل الحروب والأزمات التي عرفها العالم، وعرفتها الولايات المتحدة.

اللافت في كل ذلك، أنه خلال عمليات الانتقال المتتالية، كان الالتزام بمقتضيات الدستور، وبالإجراءات الدستورية، والتقاليد السياسية التي تحكم العلاقة بين مؤسسات السلطة، لا يترسخ فقط؛ بل يتطور مع الوقت. وليس أدل على ذلك من حكاية "العبد" الأمريكي، دريد سكوت، في القرن الـ19، وحكاية باراك أوباما في بداية القرن الـ21. الأول رفضت المحكمة العليا الأمريكية حقه برفع قضية يطالب فيها باستعادة حريته على أساس من الدستور الأمريكي الذي ينص على أن جميع البشر خُلقوا متساوين. إذا كان الدستور ينص على ذلك، فلماذا إذاً رفضت المحكمة حق الرجل في المقاضاة على هذا الأساس؟! لأن سكوت كما تقول: "ليس إنساناً، وإنما سلعة" تباع وتشترى في السوق، ومن ثم لا تشمله نصوص الدستور المتعلقة بهذه القضية.

لاحِظ هنا الحس العنصري الحاد الذي كان مهيمناً على المجتمع الأمريكي، واستمر حتى أواخر ستينات القرن الماضي. لكن، لاحظ أيضاً كيف اختلفت حكاية أوباما، وهو من أصول أفريقية مثل سكوت؟ وكيف انتهت بأن ختم حياته السياسية يوم الجمعة الماضي وهو يحتل الترتيب الـ44 على قائمة الرؤساء الأمريكيين. ولأنه كان رئيساً، فقد امتلك حق ترشيح قضاة للمحكمة العليا نفسها التي رفضت قبل أكثر من 140 سنة الاعتراف بإنسانية سكوت، ومن ثم بحقه في الحرية كإنسان فقط، فضلاً عن حقه في الطموح إلى دخول البيت الأبيض رئيس أمريكي أسود. ولعله من الواضح ما يقوله اختلاف حكاية الرجلين عن حجم التحول الاجتماعي والسياسي الذي حصل للمجتمع الأمريكي.

اقرأ أيضاً

الإدارة الأمريكية الجديدة والعلاقات العربية الخليجية

هذا يقودنا للحقيقة الثانية التي أفصح عنها يوم تنصيب ترامب، وهي أن الديمقراطية التي أوصلت رموز المؤسسة الأمريكية؛ ابتداء من جورج واشنطن، وإبراهام لينكولن، مروراً بفيتزجيرالد روزفلت، ودوايت آيزينهاور، وصولاً إلى أوباما، هي التي أيضاً أوصلت ترامب إلى البيت الأبيض.

وعلى هذا الأساس، فقد حصل الرجل يوم الجمعة الماضي على كل حقوق التنصيب التي يقتضيها الدستور، وتفرضها التقاليد السياسية المتوارثة. وتم الالتزام بكل ذلك رغم أن ترامب ترشح في الانتخابات من خارج مؤسسة الحكم، وخارج التقاليد السياسية لهذه المؤسسة الضخمة والعريقة. ليس هذا وحسب؛ بل ورغم أن ترامب ترشح وفاز على رأس موجة مناهضة لمؤسسة الحكم ذاتها، ومن ثم رغم أنه لا يحظى بدعم هذه المؤسسة وأحزابها ورموزها، ولا بدعم الأقليات، ولا يمثل تماماً حتى الحزب الجمهوري الذي فاز باسمه، فضلاً عن أنه في حال صدام تصاعَد مع الحزب الديموقراطي المعارض، ومع الإعلام المعروف بقوته ووزنه السياسيين، ومع المجتمع المدني، وهو يتكامل مع المؤسسة.

من، هنا كانت مفاجأة الجميع بأن ترامب في خطاب القَسَم استهدف مؤسسة الحكم التي كان يخطب في إطار حفل تنصيبها له. يقول في إحدى فقرات الخطاب: "الاحتفال اليوم له معنى خاص؛ لأن ما يحصل في هذا الاحتفال ليس انتقالاً للسلطة من إدارة لأخرى، أو من حزب لآخر. ما يحصل هو أننا ننقل السلطة من واشنطن دي سي، إليكم أيها الشعب". ثم يضيف أنه "خلال زمن طال كثيراً، ظلت جماعة صغيرة في عاصمة دولتنا تقطف خيرات الحكومة، والشعب يتحمل تكاليف ذلك. واشنطن تزدهر، والشعب لا يشارك في ثروتها. المؤسسة حمت نفسها، وليس مواطنو بلدنا".

لكن، يقول ترامب: "هذا اليوم العشرون من يناير/كانون الثاني 2017 سيبقى في الذاكرة على أنه اليوم الذي استعاد فيه الشعب حكم هذه الأمة". كان يقول ذلك وأكثر، ورموز مؤسسة الحكم يجلسون خلفه، متهماً إياهم ضمناً في خطابه بأنهم اختطفوا الحكم وخيراته من الناس، وأنه يتعهد بوضع حد لهذا الخلل السياسي الذي كلف الأمة كثيراً.

هذا خطاب لم تعتده واشنطن ولا مؤسسة الحكم فيها من قبل. وهو خطاب يؤشر إلى أن الولايات المتحدة ربما تدلف، ومعها العالم، إلى مرحلة مختلفة من تاريخها. مرحلة تنذر بصدامات قد لا تكون محدودة، لا داخل الولايات المتحدة ولا خارجها. فالرئيس الجديد يتبنى، على الأقل لفظياً حتى الآن، شعبوية فاقعة تتصادم رأساً مع طبيعة المؤسسة، ولحمتها الليبرالية، وكلاهما يرفض ممارسة السياسة في الشارع، وخارج منطق المؤسسة وتقاليدها. ثم إنها شعبوية تنطوي على انعزالية لا تتفق مع حقيقة أن أمريكا باتت كعبة الرأسمالية العالمية، وهي حصن الدفاع الأول عنها.

كيف سيوفق ترامب بين أمريكا الرأسمالية، وما تتطلبه من تفاعل وتبادل مع أطراف هذه الرأسمالية، وأن تكون "أمريكا أولاً" في كل سياساته الداخلية والخارجية؟ داخلياً، هل يمثل ترامب الشارع فعلاً في مواجهة المؤسسة؟ تاريخه وانتماؤه الطبقي يقولان عكس ذلك. هو لا يمثل مكونات الموجة الشعبية المناهضة لمؤسسة الحكم. فالمكون الرئيس لهذه الموجة في أغلبهم من الطبقة المتوسطة الدنيا، والطبقة العاملة. في حين أن ترامب ينتمي إلى طبقة أصحاب رأس المال الكبير في المجتمع الأمريكي. وهو في هذا الجانب يشترك مع الحزب الجمهوري. لكن خطابه يتصادم مع التوجه السياسي للحزب، وتوجه المؤسسة. هنا مفارقة لا أحد يعرف إلى ماذا يمكن أن تقود. فالرجل ليس له تاريخ أو تجربة سياسية سابقة يمكن البناء عليها.

يقول آليكسس دي توكويفيل، أشهر من كَتَبَ عن الديمقراطية الأمريكية، إن ما يهدد الحكومات بالفناء هو إما الضعف، وإما الطغيان. في الحال الأولى، تفقد الحكومة السلطة، وفي الثانية تُنتزع منها. وأثبتت التجربة أن الحكومة الأمريكية ليست ضعيفة. ومن ثم، فمصدر التهديد -كما ينقل توكويفيل عن توماس جيفرسون أحد الآباء المؤسسين- قد يأتي من الطغيان قبل غيره، وأن هذا قد يبدأ من السلطة التشريعية (الكونغرس)، وتلحق بها السلطة التنفيذية. بهذا المعنى، يكون فوز ترامب برأس السلطة التنفيذية مصدر التهديد، لكنه يبدو معزولاً عن السلطة التشريعية، وعن الغالبية الشعبية. هو فوز غير مسبوق، يؤشر لمرحلة مختلفة تنتظر لحظة انكشاف حقيقتها، وما يمكن أن تقود إليه أمريكياً وعالمياً.

(الحياة)

Linkedin
Google plus
whatsapp
مكة المكرمة