"القرقيعان" ليلة رمضانية متميزة للأطفال في الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 13-07-2014 الساعة 14:15


قرقيعان في الكويت والمنطقة الشرقية بالسعودية، أو قرقاعون في البحرين، وقرنقعوه في قطر، أو القرنقشوه في عمان، كلها أسماء لمناسبة تراثية تحتفل بها دول الخليج العربي في منتصف شهر رمضان.

وفي هذه المناسبة يطوف الأولاد الصغار على البيوت في الحي، ويرددون الأهازيج الشعبية الخاصة بهذه المناسبة الاجتماعية السنوية، وتوزع الحلوى عليهم. وتختلف هذه الأهازيج التي يرددونها اختلافاً بسيطاً بحسب المناطق، ولكنها تتشابه في المضمون.

ولهذه المناسبة الاجتماعية أزياء تراثية خاصة بها؛ فالأولاد يلبسون اللباس الخليجي الأبيض، أما البنات فيلبسن البنات الدراعة والبخنق، وتتزين بعضهن بالحناء احتفالاً بهذه الليلة التي ينتظرها الأطفال بصبر نافد كل سنة.

أما تسمية القرقيعان أو القرنقعوه فإنها مشتقة من كلمة (قرقعة)؛ أي إصدار أصوات من مواد صلبة، وهي أصوات الأواني الحديدية التي تحمل الحلويات يضرب بها بعض الأطفال بعضاً.

وكانت الحلويات والهدايا التي توزع على الأطفال في هذه الليلة تحمل البساطة في مكوناتها، فقد كانت عبارة عن بعض المكسرات المخلوطة بالحلويات، لكن مع ارتفاع مستوى المعيشة في دول الخليج العربي تحولت هدايا القرقيعان إلى شوكولا أجنبية وبطاقات دعوة، وتصميمات وحفلات، واستبدلت بفكرة خياطة الجدة كيس (القرقيعان) تصميمات حديثة، و(كتالوج) حسب الأذواق.

وكانت طريقة الاحتفال بهذه الليلة أن يبدأ الأطفال، عقب الانتهاء من الفطور، بالطواف على البيوت المجاورة، مرتدين الملابس الشعبية. ولكن هذه العادة أيضاً تغيرت في دول الخليج، إذ توقف الأطفال عن التنقل بين بيوت الحي، وتحولت إلى إقامة حفلات استقبال بهذه المناسبة في البيوت أو الفنادق، وكذلك الاحتفال بهذه المناسبة في المجمعات التجارية والأسواق.

ولهذه المناسبة أهازيج خاصة بها يرددها الأطفال عندما يتنقلون بين البيوت، وتختلف الأهازيج بين دول الخليج، ولكنها جميعاً تحمل نفس المعاني؛ وهي الدعاء لأهل البيت أن يزيدهم الله في هذا الشهر من رزقه، ويطيل عمر أبنائهم. ففي البحرين وقطر ينشد الأطفال:

كرنكعوه..

كركاعوه

عطونا الله يعطيكم.. بيت مكة يوديكم

يا مكة يا المعمورة.. يا أم السلاسل والذهب يا نورة

عطونا من مال الله.. يسلم لكم عبد الله

عطونا دحبة ميزان.. يسلم لكم عزيزان

يا بنية يا الحبابة.. أبوج مشرع بابه

باب الكرم ما صكه.. ولا حط له بوابة

في حين ينشد الأطفال في الكويت:

قرقيعان وقرقيعان... بين قصير ورميضان

عادت عليكم صيام ....كل سنه وكل عام

سلم ولدهم يالله.... خله لأمه يا الله

عسى البقعه ما تخمه... ولا توازي على امه

عطونا الله يعطيكم.... بيت مكه يوديكم

القريقعان مناسبة رمضانية شعبية ينتظرها الأطفال كل سنة، يفرح فيها الأطفال عندما يتنافسون في جمع الحلويات، وتكون ليلة الخامس عشر من رمضان ليلة مميزة ضمن ليالي رمضان المتميزة عن الليالي الأخرى، فدائماً يشعر المسلم بتميز شهر رمضان عن الشهور الأخرى، وتميز لياليه عن الليالي الأخرى. وبالطبع ليلة القرقيعان تعتبر من أجمل الليالي، ليس فقط عند الأطفال، وإنما لدى جميع العائلات الخليجية.

مكة المكرمة