مناطيد ترفع شعار "رابعة" تحلق في سماء تركيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 14-08-2014 الساعة 16:33


حلقت في سماء منطقة "كابادوكيا" السياحية التركية، في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، مناطيد تحمل شعار رابعة، ولافتات بالعربية والإنجليزية والتركية، "تدعو لنصرة المظلومين"، ضمن فعاليات "يوم رابعة العالمي" الذي ينظمه "منتدى رابعة العالمي" اليوم.

يذكر أنه في يوم 14 أغسطس/ آب 2013، فضت قوات الأمن المصرية اعتصامين لأنصار الرئيس المصري المنتخب الدكتور محمد مرسي استمرا 48 يوماً، في ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، احتجاجاً على الانقلاب ضد الشرعية، ما أوقع مئات القتلى وآلاف الجرحى، بحسب حصيلة رسمية.

ونشرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الثلاثاء (08/12)، تقريراً بعنوان: "حسب الخطة: مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر"، وتعني عمليات قتل المتظاهرين السلميين في مصر خلال شهري يوليو/ تموز، وأغسطس/ آب عام 2013، وقالت فيه: إن "قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك في فضها اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن "مذبحة رابعة"، واتهمت السلطات المصرية بأنها لم تجر أي تحقيق في هذا الإطار.

وحدد التقرير مسؤولين أمنيين كباراً، وقادة بارزين في تسلسل القيادة الذين ينبغي التحقيق معهم، وهم وزير الداخلية (الحالي) محمد إبراهيم، ووزير الدفاع آنذاك والرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس القوات الخاصة وقائد عملية رابعة، مدحت المنشاوي، ورئيس المخابرات العامة، محمد فريد التهامي، و8 نواب بارزين لوزير الداخلية و3 من كبار قادة الجيش.

مكة المكرمة