إنفوجرافيك: أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في التاريخ

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 02-07-2017 الساعة 20:45


منذ ظهور الشركات المساهمة واستقرارها بشكلها القانوني الحالي في العالم، وهي تسعى إلى السيطرة على بعضها البعض؛ بحثاً عن زيادة الحجم لتوسيع النشاط، واكتساب الأسواق، وزيادة القدرة على المنافسة، وتحقيق الأرباح لإغراء المستثمرين.

ومع منتصف القرن العشرين ظهر ذلك جلياً ما يعرف بعمليات الاندماج والاستحواذ.

ويعتبر كل منهما (الاندماج والاستحواذ) أحد استراتيجيات التمويل وإدارة التعامل؛ من خلال بيع أو شراء أو تقسيم أو الجمع بين الشركات المماثلة، التي يمكن أن تساعد أي مؤسسة لتنمو بسرعة في قطاعها أو في مكان المنشأ، أو في حقل جديد، دون خلق فرعيات، أو كيانات جديدة، أو استخدام مشروع مشترك.

ولقد أصبح التمييز بين "الاندماج" و"الاستحواذ" غير واضح بشكل متزايد في مجالات مختلفة (لا سيما من حيث النتيجة النهائية الاقتصادية)، على الرغم من أنها لم تختفِ تماماً في جميع الحالات.

والاندماج إما أن يكون بطريق الضم بحل الشركة ونقل أموالها إلى شركة أخرى قائمة، أو بطريق المزج، وهو حل شركتين قائمتين أو أكثر وتأسيس شركة جديدة تنتقل إليها حقوق والتزامات كل الشركات المنحلة، ومن ثم يزول كيانها القانوني وتدخل في كيان الشركة الأخرى المندمجة معها.

كما أن الاندماج ليس بالضرورة أن يكون بين الشركات من ذات النوع، فيجوز أن تندمج شركة مع أخرى من نوع آخر، سواء كان الاختلاف من حيث الأغراض أو من حيث الكيان القانوني.

فريق الملتميديا في "الخليج أونلاين" أعد الإنفوجرافيك التالي الذي يوضح أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في التاريخ.

02-07-2017-11

مكة المكرمة