إنفوجرافيك.. تعرف على الاتحاد الذي غيّر وجه أوروبا

الاتفاق الحقيقي لتأسيس الاتحاد جاء في 25 مارس/ آذار 1957
Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 29-10-2015 الساعة 08:19


يعتبر الاتحاد الأوروبي، جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 28 دولة آخرهم كانت كرواتيا التي انضمت في 2013، ويتخذ العاصمة البلجيكية بروكسل مقراً دائماً لأمانته العامة والمفوضية الأوروبية، ومدينة سترازبورغ الفرنسية مقراً لبرلمانه الأوروبي، ويسعى لتقوية دور أوروبا في العالم.

بدأت انطلاقة أوروبا نحو الاتحاد بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ظهرت دعوة من فرنسا في 9 مايو/ أيار 1950، كانت بمثابة حجر الأساس للاتحاد الأوروبي، ولبت الدعوة الفرنسية منذ البداية 6 بلدان هي؛ بلجيكا، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، لوكسمبورغ وهولندا.

وفي 18 أبريل/ نيسان 1951 اجتمعت الدول الست واتفقت على تشكيل المجموعة الأوروبية للفحم والصلب والتي ستشكل نواة قيام المجموعة الاقتصادية الأوروبية ثم الاتحاد الأوروبي.

لكن الاتفاق الحقيقي جاء في 25 مارس/ آذار 1957، حين وقعت الدول اتفاقية روما التي وسعت مجالات التعاون، وأصبحت المجموعة تحمل اسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية.

ويهدف الاتحاد إلى تأسيس "المواطنة الأوروبية" من الحقوق الأساسية، وحرية التنقل، والحقوق المدنية والسياسية. كما يسعى لضمان الحرية والأمن والعدل (التعاون في الشؤون الداخلية والعدل).

اقتصادياً، يهدف الاتحاد لدعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي عن طريق السوق المشتركة، العملة المشتركة "اليورو"، التنمية الإقليمية، قضايا حماية البيئية.

وقد أعد فريق الملتيميديا بموقع "الخليج أونلاين" إنفوجرافيك يبين بطريقة توضيحية مبسطة أهم المعلومات عن الاتحاد.

28-10-2015-18

مكة المكرمة