إنفوجرافيك: تعرّف على الجامعات العشر الأولى عربياً لسنة 2018

 يتناول التصنيف مستوى التعليم وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية
Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 18-10-2017 الساعة 19:41


تصدر مؤسسة "كيو إس" تقريراً سنوياً تصنف فيه أكثر من 30 ألف جامعة حول العالم، مرتبة حسب معايير أكاديمية وعلمية، كما تعقد مقارنة بين أكبر 500 جامعة، وذلك من خلال اعتماد معايير تقييم تتناول الهيكلية البنيوية لهذه الجامعات.

وما يميز هذا التصنيف أنه لا يتناول مؤشرات سطحية، ويتعمق في تناول مقومات الجامعات المدرجة وفق معايير الاختيار، كما يتناول مستوى التعليم وجودة بحوثها الأساسية والتطبيقية وتصنيف قدرات خرّيجيها في المراحل التعليمية الأسياسية والعليا.

ويتم اختيار الجامعات بناءً على عوامل مختلفة للتصنيف؛ منها عامل تقييم النظراء والذي يأخذ نسبة 40%، وتُعطى نسبة أخرى لأعضاء هيئة التدريس، وكذلك وفق الأبحاث المنشورة للمُدرّسين ومعدل نشرها، ونسبة استقطاب الطلبة الأجانب وعوامل أخرى.

اقرأ أيضاً :

المدارس في إسطنبول.. تجارب عربية غنية بين اللغة والثقافة

ونباء على التصنيف فإن الجامعة الأمريكية في بيروت (235 عالمياً) تصدّرت المراكز العشرة الأولى للجامعات العربية، وجاءت جامعة الملك عبد العزيز في المركز الثاني (267 عالمياً)، وبعدها جامعة قطر في ثالث المراكز (349 عالمياً).

ومن خلال هذا الإنفوجرافيك، يعرض لكم فريق الإعلام الجديد في موقع "الخليج أونلاين" الجامعات العشر الأولى عربياً وفق تصنيف "كيو إس" الدولي.

18-10-2017-12

مكة المكرمة