إنفوجرافيك: مخاطر تناول الأغذية المعلبة

تؤدي المواد المعلبة في كثير من الأحيان إلى الإضرار بخلايا الجسم
Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 17-09-2017 الساعة 19:17


يقصد الكثير منا الأسواق يومياً، ونجد أن السوبر ماركت قد امتلأت بأنواع مختلفة من المعلبات الغذائية، التي تستخدم كل يوم لإعداد الوجبات السريعة في المنزل وخارجه، لكونها سهلة الإعداد وتؤدي الغرض أحياناً من ناحية إدارة الوقت، لكن مهما يكن، يبقى الطعام الطازج أفضل بكثير من الأكلات المعلّبة في نظر الكثير من الدراسات الطبية والبحوث العلمية الرصينة.

وخلال السنوات الأخيرة، حذّر العديد من مراكز البحوث الصحية العالمية، وكذلك منظمة الصحة العالمية، من أضرار الأغذية غير الصحية، منها المعلبات، لكونها تؤثر سلباً على الصحة العامة في المجتمع، وتفقد الكثير من عناصرها أثناء طرق الخزن المختلفة.

والمعلبات الغذائية هي معلبات بلاستيكية أو حديدية، تستخدم لحفظ الطعام جاهزاً للاستخدام، منها علب التونة، والمواد الغذائية الأخرى؛ كالفاصولياء والبازلاء والباذنجان وغيرها، ويضاف إلى هذه المعلبات العديد من المواد الكيميائية والحمضية، مثل المواد الحافظة؛ لتحفظ الطعام أطول فترة ممكنة، ومكسبات الطعم واللون لإعطائها مذاقاً شهياً وشكلاً جذاباً.

وفي ظل تزاحم ربات البيوت على الأسواق الملحية، يبقى الطعام الطازج أكثر فائدة للجسم من الطعام المعلّب بالطبع، إلا أن هناك بعض المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ مثلاً صلصة الطماطم التي تحتوي على مادة الليكوبين أكثر من ثمرة الطماطم، وهي مادة مضادة للأكسدة تمنع تلف الخلايا وتحمي من أمراض القلب.

وحتى في هذا المجال، في ظل وجود الأجهزة الكهربائية المنزلية والمعامل المصغّرة، يمكن صناعة صلصة الطماطم وغيرها من المواد في المنزل كمواد غذائية أفضل بكثير من شرائها من الأسواق، لتجنّب المواد الحافظة وأضرارها، والاستفادة من عناصرها بالكامل، ويمكن تناول الطعام الصحي المصنوع منزلياً مع أفراد العائلة، وتجنّب كل ما من شأنه أن يسبب ضرراً للصحة البدنية والنفسية للعائلة.

والمواد المعلبة تؤدي في كثير من الأحيان إلى الإضرار بخلايا الجسم، وقد تسبب التهابات حادة أو مزمنة في المعدة، والإصابة بقرحة المعدة؛ لاحتوائها على كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وتؤدي كذلك إلى السمنة ومضاعفاتها؛ كمرض السكري، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، فريق الملتميديا في "الخليج أونلاين" أعد الإنفوغرافيك التالي، الذي يوضح فيه مخاطر الأغذية المعلبة.

17-09-2017-22

مكة المكرمة