إنفوجرافيك: مدن عريقة مهدّدة بالغرق

قد يزداد عدد السكان في المدن والمناطق الحضرية بنسبة 75% بحلول عام 2050
Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 13-02-2018 الساعة 22:17


بعد هذا النوع من التقارير قد يخطّط الكثيرون لزيارة إحدى المدن المهدّدة بالغرق مصطحبين معهم آلة التصوير؛ لأن العلماء يعتقدون أن 10 مدن على الأقل ستختفي قبل نهاية القرن الحالي.

وكشفت الأبحاث التي أجراها علماء إسبان عن ظاهرة الاحتباس الحراري أن مستوى سطح البحر سيرتفع في أوروبا وتركيا بحلول العام 2100 إلى أكثر من نصف متر.

ووفقاً لهذه الأبحاث المنشورة فإن ما لا يقلّ عن 10 مدن سوف تغرق تحت الماء؛ بسبب تأثرها بظاهرة الاحتباس الحراري في القارة العجوز، بالإضافة إلى أن ارتفاع منسوب المياه سوف يكون واضحاً للعيان بدءاً من العام 2050.

ووفقاً لما أعلنه مركز "إقليم الباسك" لتغيّر المناخ، فإن تغيُّر المناخ العالمي سوف يضع 19 مدينة أوروبية تحت الخطر، وستبلغ تكلفة الأضرار نحو 40 مليار دولار. ومن المرجّح أن يكون ارتفاع منسوب المياه من 65 - 70 سم، وهذا الارتفاع سوف يتسبّب بخفض مصادر المياه الصالحة للشرب.

ويؤكّد خبراء البيئة أن المجموعة العربية جزء أساسي في النقاش الدائر عالمياً حول التغيّرات المناخية؛ باعتبارها تعاني من الظاهرة ومن تأثيراتها المباشرة على المنطقة العربية التي تشهد نمواً حضرياً كبيراً، حيث يعيش حالياً 56% من سكان الوطن العربي في المدن والمراكز الحضرية.

ومن المتوقّع أن يزداد عدد السكان في المدن والمناطق الحضرية بنسبة 75% بحلول عام 2050. ورغم ذلك فإن مدناً عربية كثيرة لم تتكيّف بعدُ مع الظروف الراهنة، وليست مستعدّة لمواجهة هذه التغيّرات.

فريق الملتميديا في "الخليج أونلاين" أعد الإنفوجرافيك التالي الذي يوضح أهم المدن المهددة بالغرق حول العالم.

13-2-2018-09

مكة المكرمة