إنفوغرافيك.. تعرف على أقوى الشركات النفطية في العالم

تصدرت "أرامكو" السعودية كبرى شركات النفط والغاز في العالم
Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 31-07-2015 الساعة 20:00


صناعة الطاقة هي إحدى أهم الصناعات في العالم التي لها بالغ الأثر في حياة الإنسان، والنفط- بالتأكيد- على رأس هذه الصناعة؛ نتيجة لاستخداماته المتعددة؛ مثل الطهي ووقود السيارات وإنتاج البلاستيك واللدائن والتشحيم.

كل هذا جعل صناعة النفط تتحول إلى واحدة من أقوى الصناعات في العالم، نتيجة تحكمها، بشكل مباشر وغير مباشر، في سياسات الدول الكبرى بهدف زيادة جني الأرباح.

وتصدرت "أرامكو" السعودية القائمة السنوية التي أعدتها مجلة "فوربس" عن كبرى شركات النفط والغاز في العالم، اعتماداً على بيانات شركة الاستشارات النفطية "وود ماكنزي" لأكبر 7 شركات منتجة، بعائدات تصل إلى أكثر من مليار دولار يومياً.

ويستطيع "غوار"، أكبر حقل نفط تملكه أرامكو، وهو من أكبر حقول النفط في العالم والذي يقع شرق المملكة، أن ينتج 5 ملايين برميل يومياً.

لكن خلال الأشهر الماضية تراجعت الأسعار العالمية للنفط بوتيرة أسرع وأكبر من التوقعات، حيث يتداول برميل النفط حالياً بالقرب من مستوى 55 دولاراً للبرميل، وهو ما يعد منخفضاً نحو 70% عن يونيو/حزيران عام 2014، فأثّر ذلك في العائدات السنوية لأقوى شركات النفط العالمية، كما تأثرت صناعة النفط بسبب الزيادة في كلفة الوقود بأنواعها، والذي يعزى إلى زيادة في تكلفة استخراج النفط الخام.

فريق ملتيميديا "الخليج أونلاين" أعد "إنفوغرافيك" يوضح العائدات السنوية لأقوى الشركات المهيمنة على قطاع النفط والمحروقات في العالم.

العائدات-السنوية

مكة المكرمة