إنفوغرافيك.. نسب التدخين في الخليج وعدد الوفيات الأسبوعي

التدخين يودي بحياة 5.5 ملايين نسمة من المدخنين سنوياً
Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-08-2015 الساعة 21:16


في كل ست ثوان تقتل السجائر شخصاً في العالم، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية، والغالبية الساحقة من المدخنين في الكرة الأرضية هم من بلاد ذات دخل متوسط أو منخفض.

دولة الكويت تصدرت، من بين دول مجلس التعاون الخليجي، في قائمة الدول الأكثر تدخيناً، حيث بلغت نسبة تدخين السجائر فيها نحو 31.3% من السكان، تليها البحرين 23.8%، ثم السعودية 22.2%، تليها قطر 19.4%، ثم الإمارات 18.1%، وأخيراً سلطنة عمان 13%.

ووفق دراسة أُطلقت على هامش المؤتمر الدولي "التبغ أو الصحة" 2015 في أبوظبي، الذي عقد في وقت سابق هذا العام، فإن المعدل الأسبوعي لوفيات التدخين في دولة الإمارات بلغ 27 وفاة (26 وفاة بين الرجال ووفاة واحدة بين النساء)، كما بلغ المعدل نفسه 5 وفيات في البحرين، وفي الكويت 14 وفاة منهم 13 وفاة للذكور، وفي سلطنة عمان 7 وفيات 6 منهم بين الذكور، وقطر 3 وفيات، في حين بلغت الوفيات الأسبوعية بسبب التدخين في المملكة العربية السعودية 92 وفاة (71 وفاة للذكور و21 وفاة للإناث).

وفي المملكة العربية السعودية ستة ملايين مدخن، وتبلغ مبيعات السجائر ملياري دولار، وفي العراق سبعة ملايين مدخن ينفقون 500 مليون دولار سنوياً، وفي تونس ثلاثة ملايين مدخن ينفق كل فرد ربع دخله على السجائر.

ووفق إحصاءات منظمة الصحة العالمية، فإن التدخين يودي بحياة 5.5 ملايين نسمة من المدخنين، ونصف مليون شخص من غير المدخنين سنوياً، علاوة على أنه السبب الرئيسي لما نسبته 60% من الوفيات حول العالم.

إنفوغرافيك أعده فريق الملتيميديا بموقع "الخليج أونلاين" يلخص نسب التدخين في الخليج وعدد الوفيات الأسبوعي.

نسب-التدخين

مكة المكرمة