بالإنفوجرافيك.. أغلى 10 مشاريع في العالم

حلت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المرتبة الرابعة عالمياً
Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 12-01-2016 الساعة 16:58

شهد العصر الحديث 10 مشروعات هي الأكبر والأغلى مقارنة بنظيراتها من المشروعات الأخرى.

 

وتصدرت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في السعودية، ودبي لاند بالإمارات، المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي من بين المشروعات المرصودة.

وبلغت قيمة تنفيذ مدينة الملك عبد الله الاقتصادية 86 مليار دولار، حيث رجح خبراء أن تصبح المدينة من أبرز الوجهات السياحية في السعودية، إذ من المخطط أن تضم فندقين فخمين والعديد من الفيلات والجامعات الراقية ومطاراً ضخماً.

 

 

12-01-2016-4

 

 

وحلت دبي لاند بالإمارات، بتكلفة 76 مليار دولار، في المرتبة الخامسة، ومن المتوقع عند اكتمالها أن تصبح أحد أضخم وأغلى المشروعات الترفيهية في العالم، والهدف من المشروع هو جذب السياحة العائلية.

 

وحلت وفقاً للتصنيف، الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى، عن مشروع عملاق لربط المدن الأمريكية، بكلفة 459 مليار دولار، في حين حل ثانياً مشروع "International Space Station"، الذي تكلفت محطة الفضاء الدولية مبالغ ضخمة جاوزت 150 مليار دولار لإنشائه.

 

وجاء مشروع "Kashgan Fields" في المرتبة الثالثة في بحر قزوين، أكبر اكتشاف نفطي في العالم منذ 40 عاماً، وتم إنفاق نحو 116 مليار دولار حتى الآن لاستخراج مخزونه النفطي.

 

وفي المرتبة السادسة، وبعد السعودية والإمارات جاء المشروع الكوري الجنوبي "Songdo Business District"، بكلفة 40 مليار دولار، وهي مدينة ذكية.

 

وجاء سابعاً مشروع "California High Speed Rail" في الولايات المتحدة الأمريكية، بكلفة 33 مليار دولار، وهو عبارة عن خط قطارات فائق السرعة يربط بعض المدن الرئيسية.

 

والمشروع الياباني "Kansai International" جاء في المرتبة الثامنة، وهو مطار يقع وسط خليج "أوساكا" في اليابان، وتم إنشاؤه وسط الماء لمقاومة آثار الكوارث الطبيعية المتكررة كالزلازل والفيضانات، وكذلك لتفادي الشكاوى المتكررة من الضوضاء الناجمة عن حركة الطيران بالمطار، وهو بتكلفة 29 مليار دولار، وجاء بالمرتبة الثامنة.

 

وفي المرتبة التاسعة، حل المشروع الأمريكي "The Big Dig" وهو نفق في مدينة "بوسطن" بولاية "ماساتشوستس" تكلفته 23.1 مليار دولار.

 

وأخيراً، مشروع "The Channel Tunnel" البريطاني الفرنسي المشترك، وهو نفق يمتد لمسافة 50 كم تحت مياه بحر "المانش"، ويربط بين جنوب بريطانيا وشمال فرنسا، وهو بكلفة 22.4 مليار دولار.

مكة المكرمة