شاهد.. "تشابالا" الإعصار الأقوى يصل سواحل عمان

تشابالا أقوى إعصار استوائي في المحيط الهندي
Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 31-10-2015 الساعة 15:14


تقترب دوامة الإعصار القويّ "تشابالا"، من سواحل سلطنة عمان، فيما تواصل السلطات هناك وضع بصمتها النهائية على إجراءات الطوارئ والأمان الخاصة باستقبال العاصفة التي يتوقع أن تتواصل اليومين المقبلين.

ويعتبر تشابالا الذي تكوّن في 28 أكتوبر/تشرين الأول، أقوى إعصار استوائي في المحيط الهندي، والأقوى في بحر العرب منذ إعصار "غونو" في 2007.

ورجحت وكالة الأمم المتحدة المعنية بشؤون المناخ أن تقل قوة الرياح عن 200 كيلومتر في الساعة، وهي السرعة القصوى له، مضيفة أن ما يعادل عاماً من الأمطار قد يهطل في غضون أيام.

- تمركز الإعصار

وتمركز الإعصار المداري "شابالاً" اليوم الأحد، جنوب غرب بحر العرب، على خط عرض (7ر13) شمالا وخط طول (8ر56) شرقاً، بحسب ما أوضحت آخر صور الأقمار الاصطناعية.

وتشير آخر الراصدات إلى انخفاض سرعة الرياح السطحية حول المركز لتتراوح مابين 85 إلى 95 عقدة (153 إلى 171 كم/ ساعة)، ويبعد مركز الاعصار المداري حالياً 450 كيلومتراً عن سواحل محافظة ظفار مع احتمال أن يضعف تدريجياً إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العمانية.

ورجحت آخر تحاليل المركز الوطني العماني للإنذار المبكر، تحرك الإعصار المداري "شابالا" بالاتجاه الغربي مع احتمال عبور مركزه سواحل الجمهورية اليمنية خلال 48 ساعة القادمة، ومن المحتمل أن تستمر التأثيرات غير المباشرة على محافظة ظفار خلال هذا اليوم مع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة وهبوب رياح نشطة ومن المحتمل أن تشتد غزارة الامطار يومي الاثنين والثلاثاء القادمين مصحوبة برياح شديدة السرعة وهيجان البحر ويصل ارتفاع الموج من 5 إلى 7أمتار، وفق الوكالة.

وبدأت التأثيرات المباشرة للإعصار شابالا على ‏محافظتي ‏ظفار والوسطى اليوم الأحد، فيما بدأت التأثيرات غير ‏المباشرة ‏منذ ليلة أمس على محافظة ظفار من خلال السحب ‏الماطرة بشكل متفاوت الغزارة ورياح نشطة تؤدي ‏لجريان ‏الأودية وهيجان البحر على محافظة ظفار وأجزاء من ‏محافظة ‏الوسط، حسبما أفاد البيان الثاني الصادر عن المركز ‏الوطني ‏للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، على أن يبدأ التأثير ‏المباشر ‏من مساء يوم الأحد عند اقتراب مركز الإعصار ‏المداري ‏من الساحل، حيث من المحتمل هطول أمطار رعدية ‏غزيرة إلى ‏شديدة الغزارة مع رياح شديدة السرعة على محافظة ‏ظفار ‏وبخاصة في المناطق الغربية.‏

- استعدادات

وتتواصل جهود السلطات العمانية بكافة قطاعاتها للتعامل مع ‏الحالة ‏المناخية للإعصار شابالا، فيما قام سلاح الجو السلطاني العماني، بعملية إجلاء ‏المواطنين ‏والمقيمين من جزر الحلانيات إلى مناطق آمنة بولاية ‏شليم، وذلك من خلال تنفيذ عدة طلعات ‏بالطائرات العمودية ‏التابعة للسلاح.

x240949.jpg.pagespeed.ic.6juzHLRG-D

8987

بدورها، قررت وزارة التربية والتعليم العمانية، تعطيل الدوام في جميع المدارس ‏الحكومية ‏والخاصة في محافظة ظفار اليوم وغداً على أن يستأنف ‏دوام المدارس يوم الثلاثاء المقبل، وتم ‏تخصيص عدد من المدارس كأماكن ‏للإيواء والخدمات الصحية.‏

بدورهم، نشر مغردون من سلطنة عمان ونشطاء، صوراً وتسجيلات مصورة بكاميرات الهاتف الجوال، لحالة البلاد في ظل التاثيرات التي بدأت تظهر على بلداتهم ومدنهم.

وهذا إنفوجرافيك أعده فريق الملتيميديا بموقع "الخليج أونلاين"، يلخص قوته وسرعته ومناطق انتشاره.

31-10-2015-8

مكة المكرمة