مؤشر  التنافسية العالمية: الكويت الأولى عالمياً في استقرار الاقتصاد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmN33N

رصد التقرير تحسن شبكات النقل والمواصلات في الكويت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-10-2018 الساعة 08:37
  الكويت – الخليج أونلاين

قيّم تقرير  مؤشر  التنافسية العالمية 2018، الذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، دولة الكويت في المرتبة الأولى عالمياً من حيث استقرار الاقتصاد الكلي، وهو التصنيف الذي تحمله 32 دولة في العالم.

ورصد التقرير تحسناً في مؤشرات مؤسسية؛ منها "استقلالية القضاء"، و"حرية الصحافة"، و"خفض أعباء القوانين"، و"اللوائح الحكومية" التي تؤثر سلباً على تنافسية الاقتصاد.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، الأربعاء، عن التقرير إشارته إلى تقدّم دولة الكويت في 47 مؤشراً من أصل 90، الأمر الذي رفع ترتيب تنافسيتها الى المرتبة الـ54 عالمياً، وهو تقدم بمرتبتين مقارنة بالعام الماضي.

كما رصد التقرير تحسن شبكات النقل والمواصلات في مؤشري "جودة الطرق"، و"كفاءة خدمات النقل الجوي".

وفيما يتعلق بتطوير وتنمية سوق العمل، تقدمت الكويت في مؤشر سياسات العمل والأجور والإنتاجية، وقد شهدت تحسناً في أكثر من نصف مؤشرات القياس، بحسب التقرير.

كما رصد التقرير انخفاض تكلفة إنشاء المشاريع التجارية الجديدة، والوقت المتطلب لإنشائها، مع وجود نمو ملحوظ في الشركات ذات الطابع الابتكاري والقدرة الابتكارية للاقتصاد الكويتي، وهو ما انعكس على محوري التجارة الديناميكية، والقدرة الإبداعية، اللذين شهدا تحسناً في المراتب عن العام السابق.

يذكر أن تقرير "مؤشر التنافسية العالمية" يُقيم قدرة 140 دولة على توفير مستويات عالية من الرخاء لمواطنيها، وهذا بدوره يعتمد على كيفية استخدام البلد الموارد المتاحة؛ ولذلك يقيس مؤشر التنافسية العالمية مجموعة المؤسسات والسياسات والعوامل التي تحدد مستويات الاستدامة الحالية وعلى المدى المتوسط من الازدهار الاقتصادي.

مكة المكرمة
عاجل

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي: علينا القيام بالمزيد لحماية الصحفيين والمعارضين السعوديين

عاجل

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي: نرحب بفرض عقوبات على 17 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

عاجل

لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي: ينبغي مراجعة كل الأنشطة الدبلوماسية السعودية بأمريكا