"آر أس" الكندية للطاقة: بإمكاننا تعويض النفط السعودي بسهولة

الرابط المختصرhttp://cli.re/GNxodM

جوديث دواركين كبيرة خبراء الاقتصاد بمجموعة "آر أس للطاقة"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-08-2018 الساعة 10:08
أوتاوا - الخليج أونلاين

أفادت جوديث دواركين، كبيرة خبراء الاقتصاد في مجموعة "آر أس للطاقة" الكندية، أن كندا باستطاعتها الاستعاضة بسهولة عن النفط المستورد من المملكة العربية السعودية إذا ما أصبح تدهور العلاقات بين البلديْن يهدد هذه التجارة.

وأضافت دواركين من مجموعة "RS Energy Group"، أن مصافي النفط في شرقي كندا تستورد ما بين 75 و80 ألف برميل من النفط الخام السعودي يومياً، مشيرة إلى أن هذه الكمية تمثل أقل من 10% من إجمالي واردات كندا من الخام، بحسب ما أورد راديو كندا الدولي أمس الثلاثاء.

وتحتل دواركين منصب كبيرة نواب رئيس قسم الطاقة الدولية في المعهد الكندي لبحوث الطاقة "CERI"، كما تدير برنامج الأبحاث الخاص بالمؤسسة والمتعلق بالنفط الخام المحلي والعالمي والغاز الطبيعي والكهرباء.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية أن بإمكان الولايات المتحدة، مَصدر ثلثيْ هذه الواردات، تعويض واردات الخام السعودي بسهولة، لا سيما أن إنتاج النفط لديها آخذ بالارتفاع.

وترى دواركين أنه إذا ما قررت المملكة السعودية تقليص صادراتها من النفط الخام إلى كندا فقد ترسل الفارق على الأرجح إلى الصين، مضيفة أن الولايات المتحدة من جهتها قد ترسل إلى كندا كميات النفط التي كانت تصدّرها إلى الصين، التي فقدت من قدرتها التنافسية بسبب الرسوم التي فرضتها بكين على الواردات الأمريكية في إطار النزاع التجاري مع واشنطن.

 

 

يُشار إلى أن كندا تصدّر يومياً 3.5 ملايين برميل تذهب في معظمها إلى الولايات المتحدة، جارتها الجنوبية وشريكها التجاري الأول.

وتعرضت العلاقات بين كندا والمملكة العربية السعودية، شريكها التجاري الأول في العالم العربي، لأزمة دبلوماسية غير مسبوقة على خلفية مطالب كندية باحترام حقوق الإنسان في المملكة.

حيث طالبت كندا باحترام حقوق الإنسان والمجتمع المدني في السعودية، لكن هذه المطالبة أدت إلى طرد السفير الكندي من الرياض، وإيقاف المعاملات التجارية والثقافية كافة بين الدولتين. 

كما استدعت السعودية سفيرها لدى كندا، معتبرةً سفير أوتاوا لدى الرياض "شخصاً غير مرغوب فيه"، على خلفية ما اعتبرته الرياض "تدخلاً سافراً في الشؤون الداخلية للبلاد".

مكة المكرمة