أبو ظبي مدينة صاعدة ودبي الأكثر تأثيراً

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-08-2014 الساعة 11:20
أبو ظبي- الخليج أونلاين


احتلت دبي المرتبة السابعة ضمن أكثر المدن تأثيراً في العالم لعام 2014، وفقاً لقائمة جديدة أصدرتها مجلة "فوربس" الأمريكية، متفوقة على مدن بكين، وسيدني، ولوس أنجلوس، وسان فرانسيسكو، وتورنتو.

وقالت المجلة: إن دبي تمثل العاصمة العالمية للشرق الأوسط، مُشيرةً إلى أنه في الوقت الذي تطغى فيه مشاهد الدمار والفوضى في مدن الشرق الأوسط على أخبار وسائل الإعلام، تواصل دبي الصعود لتحل في مرتبة سابع أكثر المدن تأثيراً في العالم.

وأضافت "فوربس" أن استراتيجية العولمة لدى دبي ترتكز على توسعة مطارها، الذي يضم أكبر مبنى ركاب في العالم، بالإضافة إلى المطار الذي يتم تشييده حالياً، مشيرة إلى أنها وضعت دبي في المرتبة الأولى عالمياً من حيث الترابط العالمي، إذ يتم تسيير رحلات من دون توقف، 3 مرات أسبوعياً على الأقل، إلى 93 في المئة من المدن العالمية خارج المنطقة، في حين جاءت لندن في المرتبة الثانية بعد دبي.

وتابعت "فوربس" قائلةً: إن موقع الإمارة المركزي، وبيئتها الصديقة للأعمال، جعل منها الواجهة المفضلة للشركات التي تتطلع لتأسيس مقار في الشرق الأوسط، أو لاتخاذها قاعدة انطلاق لتعزيز حضورها العالمي.

وأردفت "فوربس" أن دبي بصفتها ملتقى طرق للبشرية، فليس هناك أي مدينة أخرى في العالم تضاهيها عندما يتعلق الأمر بتنوع التركيبة السكانية.

كما اختارت "فوربس" أبوظبي ضمن المدن الصاعدة، وفي المرتبة 20 مكرر مع شنغهاي، وذلك ضمن قائمة المدن الصاعدة مثل: هيوستن (14) وسيئول (16)، وواشنطن (16)، وساو باولو (23).

وقالت المجلة: "في القرن الماضي كانت المدن العظيمة بشكلٍ عام هي تلك التي تنتمي للإمبراطوريات العظمى، مثل لندن، وباريس، ونيويورك، لكن الحجم لم يعد مهماً اليوم، وإنما التأثير هو الأهم، بدليل أن من بين أكثر المدن اكتظاظاً بالسكان في العالم دخلت 3 مدن فقط في قائمة العشر الأوائل، وهي طوكيو، ونيويورك، وبكين".

ومن أجل قياس التأثير العالمي للمدن استندت "فوربس" إلى ثمانية محاور رئيسية، تشمل الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها هذه المدن، ومدى ترابط مقار الشركات، ومنافذ الأعمال التي تهيمن عليها، وخدمات الربط الجوي (أي مدى سهولة السفر للمدن العالمية الأخرى)، بالإضافة إلى محاور الخدمات المالية، والطاقات التكنولوجية والإعلامية، والتنوع العرقي.

مكة المكرمة
عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الكويت لعبت دوراً محورياً في التوسط بين الفرقاء الخليجيين

عاجل

تقرير للخارجية الأمريكية: الأزمة الخليجية أثرت سلباً على جهود مكافحة الإرهاب إقليمياً