أرامكو تبدأ تسليم مصر مواد بترولية بعد توقف 5 أشهر

أرامكو أوقفت إمداد مصر بالمواد النفطية قبل خمسة أشهر

أرامكو أوقفت إمداد مصر بالمواد النفطية قبل خمسة أشهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-03-2017 الساعة 20:44
القاهرة - الخليج أونلاين


استأنفت شركة أرامكو السعودية توريد شحناتها البترولية إلى مصر، بعد خمسة شهور من توقفها بشكل مفاجئ.

وجرى الاتفاق على استئناف الجانب السعودي توريد شحنات المنتجات البترولية وفقاً للعقد التجاري الموقع بين أرامكو وهيئة البترول المصرية، بحسب بيان صادر عن وزير البترول المصري طارق الملا، الأربعاء.

ويجري حالياً تحديد البرامج الزمنية لاستقبال الشحنات تباعاً.

وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أوقفت أرامكو صادراتها من المنتجات البترولية إلى مصر بشكل مفاجئ ودون إبداء أسباب.

وخلال الفترة الماضية، كان هناك تواصل بين الجانبين لاستئناف توريد الشحنات، لا سيما أن التعاقد كان سارياً، بحسب الملا.

اقرأ أيضاً

"أرامكو" تختار شركة استشارات أمريكية تمهيداً لطرح أسهمها

الوزير المصري أوضح أنه طبقاً لإفادة الشركة السعودية، فإن تأجيل الشحنات كان لظروف تجارية خاصة بها، في ظل المتغيرات التي شهدتها أسعار البترول العالمية في الأسواق خلال الفترة الماضية، وقيام السعودية بتخفيض في مستوى إنتاجها من البترول، وتزامن ذلك مع أعمال خاصة بالصيانة الدورية لمعامل التكرير.

وتستورد مصر المنتجات البترولية من الشركة السعودية، بموجب اتفاق مدته خمس سنوات بتسهيلات كبيرة في السداد، تزامن توقيعها مع زيارة العاهل السعودي للقاهرة في أبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهرياً منذ مايو/ أيار الماضي من أرامكو، 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار)، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من زيت الوقود (المازوت).

ورغم أن السعودية لم تعلن سبباً واضحاً لوقف إمداد مصر بالبترول، فإن مراقبين ربطوا الأمر بخلاف سياسي بين البلدين، وهو ما دحضه الوزير المصري.

وخلال توقف أرامكو عن تزويد مصر بالمشتقات النفطية المتفق عليها، توصلت القاهرة لاتفاق مع حكومة العراق لإمدادها بنحو مليوني برميل من النفط الخام على مدار ثلاث سنوات، في محاولة للخروج من الأزمة.

مكة المكرمة