أرامكو وبتروناس يدشنان "مجمع تكرير نفطي" بـ21 مليار دولار

سيضم المشروع مصفاة تكرير نفط ومصانع للبتروكيماويات ومشتقاتها

سيضم المشروع مصفاة تكرير نفط ومصانع للبتروكيماويات ومشتقاتها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 03-11-2016 الساعة 09:20
كوالامبور - الخليج أونلاين


قررت شركة "بتروناس"، عملاقة النفط والغاز والتكرير والبتروكيماويات الماليزية، اتخاذ قرارها الاستثماري النهائي بالتحالف مع شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم في مجمع للتكرير والبتروكيماويات في ماليزيا بتكلفة تقدر بنحو 21 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وستقدم "بتروناس" عرضاً لدخول أرامكو بملكية مشتركة مناصفة بحصص متساوية بنسبة 50% لكل منهما لملكية المجمع المخطط تشييده في ولاية جوهور جنوبي ماليزيا على الحدود مع سنغافورة.

اقرأ أيضاً :

بترول أبوظبي تفتتح مبنى جديداً وتعِد بزيادة إنتاجها

وسيضم المشروع مصفاة تكرير نفط ومصانع للبتروكيماويات ومشتقاتها وغيرها من المرافق ذات الصلة، وفق ما ذكره موقع صحيفة "الرياض" السعودية الخميس.

وفي حال إحراز "بتروناس" تقدماً في خططها ومفاوضاتها بهذا الشأن، سوف تنشئ الشركتان شركة مشتركة للمشروع في الربع الأول من العام المقبل 2017، ومن المخطط بدء تشغيل المصفاة في أوائل 2019.

وتتطلع "بتروناس" لدخول أرامكو معها في المشروع بالنظر لتزعم أرامكو إنتاج وتصدير النفط في العالم بهيمنتها على إنتاج ما يقرب من برميل من كل ثمانية براميل من إمدادات النفط العالمي حيث يمثل ذلك إنجازاً وصفقة تأمل "بتروناس" الظفر بها في أقوى تحالف مرتقب للشركة الماليزية.

ووصف محللو ومتابعو "بتروناس" في توجهها الحثيث صوب أرامكو في وقت تتجه الأخيرة لطرح أكبر اكتتاب عام في تاريخ سوق الأسهم العالمي بين 2-3 ترليونات دولار المخطط إطلاقه 2018 ضمن خطط التحول الاقتصادي السعودي، مقارنة مع "بتروناس" التي تدير 500 شركة، والتي تأثرت بتدهور أسعار النفط الذي طال أمده والتي أعلنت أوائل العام عن مضيها قدماً لخفض الإنفاق بقدر 12 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة ولكنها تقول إنها لا تزال ملتزمة بالاستثمار في مشاريع طويلة الأجل.

وقالت "بتروناس" إن مشروع المصفاة والبتروكيماويات المزمع إقامته مع أرامكو المحدد موقعه على ضفاف بلدة صيد في ولاية جوهر تقدر تكلفته بنحو 12.7 مليار دولار، في حين قالت إن المرافق ذات الصلة بالمشروع بدءاً من إمدادات المياه الخام إلى مخصصات الغاز الطبيعي المسال سوف تكلف مبالغ أخرى بنحو 8.6 مليارات دولار.

مكة المكرمة