أردوغان: العقوبات ضد إيران غير صائبة وتقوّض توازن العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GoopeG

قال أردوغان إن العقوبات تتعارض مع القانون الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 06-11-2018 الساعة 14:49
أنقرة - الخليج أونلاين

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن أنقرة لا ترى العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران صائبة.

وبدأت الولايات المتحدة أمس الاثنين، تطبيق الحزمة الثانية من عقوباتها الاقتصادية الأشد على إيران، وتشمل قطاعات الطاقة والتمويل والنقل البحري.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية عقب كلمته أمام الكتلة النيابية لحزب العدالة والتنمية: "لا نرى العقوبات (على إيران) صائبة لأننا نعتبرها عقوبات ترمي لتقويض توازن العالم".

وشدد الرئيس التركي على أن العقوبات على إيران تتعارض مع القانون الدولي والدبلوماسية، وأضاف: "نحن لا نريد العيش في عالم إمبريالي".

من جهته اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم، أن عزل إيران أمر خطير، معتبراً أن "معاقبة الشعب الإيراني أمر غير عادل".

وأشار إلى أن "التدابير الأحادية الجانب التي تتخذها أمريكا تؤثر على العالم برمته بما فيه ​تركيا".

وسبق أن فرضت واشنطن عقوبات على طهران في أغسطس الماضي عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الدولي مع إيران الذي تم التوصل إليه في 2015.

ودخلت هذه الحزمة الثانية حيز التنفيذ بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 أغسطس الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

ومنذ عقود تفرض واشنطن عقوبات اقتصادية على طهران، تم رفعها بعد توقيع الاتفاق الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني عام 2015.

والاتفاق وقعته إيران مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا) إضافة إلى ألمانيا.

مكة المكرمة