أردوغان: تركيا أنجزت 6 من أعظم 10 مشاريع في العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LMbb9v

الاقتصاد التركي حقّق نمواً بنسبة 5.8%

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 24-11-2018 الساعة 14:07
أنقرة – الخليج أونلاين

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن بلاده أنجزت 6 من 10 أعظم مشاريع في العالم، مؤكداً أن تركيا حقّقت نمواً بمعدّل 5.8% سنوياً.

وأضاف في كلمة ختامية في معرض "موصياد أكسبو"، بمدينة إسطنبول، بأن تركيا تلقى ترحيباً في كل مكان؛ لأنها تتحرّك وفق مفهوم تجاري قائم على الربح المشترك.

ولم يتطرّق أردوغان إلى تفاصيل المشاريع الستة، لكن بحسب تصريحات سابقة له فإنها تشمل: "جسر السلطان يافوز سليم، ونفق مرمراي، ونفق أوراسيا، وأكبر مطار في العالم (مطار إسطنبول الثالث)، وجسر السلطان عثمان غازي (مقاوم للهزات الأرضية)، وخط إزمير السريع".

وأوضح أردوغان أن بلاده حقّقت في هذه الفترة نمواً بمعدّل 5.8% سنوياً، على الرغم من الأزمة المالية العالمية، ومحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف 2016.

وأكّد أن تركيا ستتخطّى عتبة 40 مليون سائح خلال 2018، وبذلك تحطّم رقماً قياسياً تاريخياً في السياحة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن بلاده تقف بكل إمكانياتها إلى جانب من يأتون إلى الاستثمار في تركيا.

وشهدت مدينة إسطنبول، الأربعاء الماضي، انطلاق فعاليات ملتقى ومعرض رجال الأعمال والصناعيين المستقلّين (الموصياد)، بنسخته الـ17، بحضور كبير من رجال الأعمال من العالم الإسلامي.

وتقدّم الاقتصاد التركي قائمة اقتصادات بلدان منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ليغدو الثاني على مستوى الاتحاد الأوروبي، بعد تسجيله نمواً بواقع 5.8%، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2018.

ووفقاً لمعطيات كلٍّ من معهد الإحصاء التركي، ومكتب الإحصاء الأوروبي، وبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فقد بلغ متوسط النمو، خلال الربع الثاني من العام الحالي، في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية 2.5%.

وأشارت البيانات إلى أن النمو الذي سجّله الاقتصاد التركي، خلال الربع الثاني من العام الحالي، أظهر الأداء العالي الذي تمتّع به الاقتصاد.

مكة المكرمة