أردوغان يكشف عن مشروعات ضخمة وصناعات عسكرية جديدة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L98mwn

الاقتصاد التركي حقّق نمواً بنسبة 5.8%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 13-12-2018 الساعة 17:32

أكّد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستبدأ بمبادرات جديدة لتوجيه ضربة إلى تمويل تنظيم "غولن" خارج البلاد.

وكشف أردوغان خلال كلمة له، اليوم الخميس، بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، أن بلاده ستبدأ بأعمال تصنيع صواريخ كروز متوسّطة المدى، فضلاً عن المباشرة في الإنتاج المتسلسل لقذائف (أطماجا) أرض - أرض الموجّهة.

وقال: "سنوقّع قريباً اتفاقية هامة في إطار مشروعي إنتاج مروحية (أتاك) المطوّرة، ودبابة (ألطاي)، وإطلاق اسم غوك باي على مروحية تركية جديدة محلية الصنع"، مشيراً إلى زيادة عدد الطائرات دون طيار التركية إلى 58 طائرة.

وبيّن أردوغان أن الحكومة التركية حقّقت حلم 20 عاماً من خلال إنشاء وكالة الفضاء التركية.

إلى ذلك، وثّق أردوغان إنجاز حكومة بلاده 340 مشروعاً من بين 400 ضمن خطة عمل المئة اليوم، رغم المشاكل الكثيرة التي واجهت بلاده، معلناً البدء بتطبيق خطة رئاسية خمسية، لتكون خريطة طريق للفترة المقبلة.

وقال أردوغان: إن "الحكومة ستقوم بتأمين إنجاز 454 مشروعاً بقيمة 24 مليار ليرة (نحو 4.5 مليار دولار) ضمن خطة عمل المئة يوم الثانية، بعد النجاح بالخطة الأولى بنسبة 97% من إجمالي المشروعات". 

وبيّن أردوغان أن الحكومة ستقوم بإنشاء مراكز مهنية في كل الجامعات التركية بهدف مساعدة الشباب على وضع خطط أعمالهم المستقبلية، وإنشاء وحدات لمكافحة عمالة الأطفال في كل الولايات التركية الـ81.

وأوضح أنه سيتم البدء ببناء الجزء المارّ بالبلاد من خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز، وإكماله حتى نهاية 2019، كاشفاً عن قرب بدء التنقيب للسفينة التركية الثانية "عن النفط والغاز" في البحر المتوسط.

كذلك أشار إلى أنه سيتم رفع الطاقة الاستيعابية لمطار إسطنبول إلى 200 مليون مسافر سنوياً.

ولفت إلى أن حكومته تعتزم تشكيل لجنة الاستقرار المالي والتنمية لغرض تعزيز الاستقرار المالي ولإنماء قطاع التمويل بشكل سليم.

وتطرّق أردوغان لعدة مشاريع للمهاجرين؛ حيث أشار إلى افتتاح 4 مراكز لإعادتهم في إطار مكافحة الهجرة غير النظامية، إضافة إلى قرب الانتهاء من ترميم 8 مساجد ومدارس دينية تاريخية في إطار خطة عمل المئة يوم الثانية.

وتعهّد بجعل تركيا علامة تجارية في السياحة العلاجية، حيث أعلن عن قرب افتتاح 30 مركزاً لمعالجة السمنة خلال خطة المئة يوم الثانية.

وأردف بالقول: "أكملنا إنشاء 12 ألف صف دراسي في المدارس التركية، وافتتحنا متنزّهات الشعب الـ5 في مدينة إسطنبول، مؤخراً، والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 1.5 مليون متر مربع، مزوّدة بمختلف المرافق، وسنقوم بافتتاح متنزّهات الشعب في جميع الولايات التركية".

وفيما يتعلّق بحادث القطار السريع في العاصمة أنقرة قال الرئيس أردوغان: "سيتم التحقيق في جميع أبعاد حادث القطار السريع بأنقرة، والكشف عن المسؤولين واتخاذ كل ما يلزم".

وبيّن سقوط 9 أشخاص وإصابة 47 جراء الحادث الذي وقع صباح الخميس، معبّراً عن تعازيه لأسر الضحايا.

مكة المكرمة