أستراليا تقاطع مؤتمر "دافوس الصحراء" في السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6YM8qm

أستراليا انضمّت إلى قائمة المقاطعين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 20-10-2018 الساعة 11:56
سيدني – الخليج أونلاين

أعلنت وزارة الخارجية الأسترالية، اليوم السبت، عدم مشاركة أيٍّ من مسؤولي البلاد في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار "دافوس الصحراء"، المقرّر انعقاده الثلاثاء المقبل، بالسعودية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزيرة الخارجية، ماريز باين، عقب إعلان الرياض مقتل الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصليتها بإسطنبول، حسبما نقلت شبكة قنوات "سي بي سي" الأسترالية.

وجاء في البيان: "أستراليا قرّرت أنه لم يعد مناسباً حضور قمة السعودية في ضوء مقتل خاشقجي"، مضيفاً: "أنباء اعتقال 18 مواطناً سعودياً متورّطين وإقالة مسؤولين كبار في الحكومة، دفعتا أستراليا إلى الانسحاب".

وجاء قرار الحكومة الأسترالية في إطار انسحابات بالجملة من المؤتمر الذي يُنظَّم برعاية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وشملت مؤسسات وسياسيين وشخصيات غربية بارزة.

وتجتذب القمة الاستثمارية التي تحمل أيضاً اسم "دافوس الصحراء"، التي تُعقد في الرياض، مسؤولين تنفيذيين من بعض كبرى الشركات والمؤسسات الإعلامية في العالم.

وألغى كثيرون ممَّن كان من المتوقّع حضورهم، ومن بينهم وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، مشاركتهم في المؤتمر المُزمع عقده في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر.

وأمس الجمعة، أعلنت شركة الدفاع الجوي والفضائي الأوروبي "إيرباص"، مقاطعتها مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في السعودية.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، دعت أستراليا السلطات السعودية إلى "محاسبة جميع المسؤولين عن هذا العمل الفاضح ضدّ واحد من مواطنيها (خاشقجي)".

وأعلنت الرياض، في الساعة الأولى من صباح السبت، مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، إثر "شجار" مع مسؤولين سعوديين، وتوقيف 18 شخصاً كلهم سعوديون.

ولم توضّح السعودية مكان جثمان خاشقجي الذي اختفى عقب دخوله قنصلية بلاده، في 2 أكتوبر الجاري، لإنهاء معاملة رسمية خاصة به.

مكة المكرمة
عاجل

عاجل | النائب الديمقراطي الأمريكي شيف: على أمريكا أن تنهي فوراً دعمها للسعوديين في حرب اليمن وتوقف بيع الأسلحة