أسعار المنتج الصناعي القطري تتراجع في سبتمبر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-11-2014 الساعة 08:55
الدوحة - الخليج أونلاين


سجل الرقم القياسي لأسعار المنتج للقطاع الصناعي القطري لشهر سبتمبر/ أيلول الماضي، انخفاضاً قدره 7.6 بالمئة على أساس سنوي ليبلغ 158.4 نقطة، وذلك وفقاً لما أعلنته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية في بيان صحفي صدر الثلاثاء.

وقال البيان: إن "هذا المؤشر سجل انخفاضاً على أساس شهري قدره 3.4 بالمئة عن شهر أغسطس/ آب السابق له".

والرقم القياسي، هو مؤشر إحصائي يقيس متوسط التغير في أسعار المنتجين المحليين لمنتجاتهم من فترة زمنية إلى أخرى، ويدخل في حسابه الأنشطة الاقتصادية الإنتاجية المحلية، وتشمل أنشطة القطاع الصناعي وأنشطة التعدين والطاقة الكهربائية والماء والصناعة التحويلية.

وأضاف البيان أن "مؤشر سلع قطاع التعدين (الذي يمثل 77 بالمئة من مؤشر القطاع الصناعي) انخفض بنسبة 4 بالمئة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقابل الشهر الذي يسبقه، فيما سجل مؤشر سلع قطاع التعدين تراجعاً بنسبة 8.8 بالمئة على أساس سنوي؛ وذلك بسبب انخفاض مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة نفسها.

وأوضح البيان أن "مؤشر مجموعة الصناعات التحويلية (تمثل 21 بالمئة من مؤشر القطاع الصناعي) انخفضت بنسبة 0.6 بالمئة خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي مقابل الشهر الذي يسبقه، فيما سجل المؤشر تراجعاً بنسبة 2.5 بالمئة على أساس سنوي، وذلك نتيجة محصلة الانخفاض في جميع القطاعات المكونة للمؤشر.

وبالنسبة إلى مؤشر مجموعة الكهرباء والماء (والتي تمثل 2.0 بالمئة من القطاع الصناعي) فقد شهدت هي الأخرى انخفاضاً في أسعارها خلال شهر سبتمبر/ أيلول الماضي بنسبة 0.2 بالمئة مقابل الشهر الذي يسبقه، ويعزى ذلك إلى انخفاض مجموعة الكهرباء بنسبة 0.4 بالمئة، فيما ارتفعت مجموعة الماء بنسبة 0.2 بالمئة، فيما سجل المؤشر تراجعاً على أساس سنوي بنسبة 3.4 بالمئة.

وكان صندوق النقد الدولي قد توقع أن تسجل قطر نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6 بالمئة خلال العام الجاري، كما توقع الصندوق أن يتراوح التضخم في قطر بين 3 و4 بالمئة خلال عام 2014.

مكة المكرمة