أكثر من نصف مليون سائح لقطر بأول ربع من 2018

إجمالي عدد الزوار القادمين من الدول الأفريقية سجّل نمواً بنسبة 56%

إجمالي عدد الزوار القادمين من الدول الأفريقية سجّل نمواً بنسبة 56%

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-05-2018 الساعة 11:12
الدوحة - الخليج أونلاين


كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للسياحة في قطر عن استقبال الدولة 535 ألف سائح خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحسب ما نقلت صحيفة "الراية" القطرية، الأحد، فإن يناير الماضي سجّل أكبر عدد من الزوار، خلال شهر واحد منذ فرض الحصار.

وأشارت هيئة السياحة إلى أن الأداء الإيجابي للقطاع السياحي خلال الربع الأول من 2018 يرجع إلى العديد من العوامل، ولعل أبرزها تنظيم مهرجان قطر للتسوق في نسخته الثانية، والتي استمرت شهراً كاملاً وتخللتها العديد من عروض التسوق والضيافة، بداية من 7 يناير إلى 7 فبراير، ما أسهم في تعزيز الأداء السياحي خلال هذه الفترة.

وأوضح التقرير أن الأرقام تُظهر كذلك الأثر الإيجابي الذي أحدثه إعفاء مواطني دول مثل روسيا والهند والصين من تأشيرة الدخول إلى قطر، وكذلك الجهود الترويجية التي تبذلها الهيئة العامة للسياحة داخل هذه الأسواق والتي صاحبها نمو واعد في عدد الزوار القادمين من هذه الدول.

حيث ارتفع عدد الزوار الروس بنسبة 441%، والصينيين بنسبة 27%، والهنود بنسبة 15%، خلال الربع الأول من 2018، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

اقرأ أيضاً :

فوربس: قطر خرجت منتصرة من الحصار المفروض عليها

ولفتت هيئة السياحة إلى أن سياحة البواخر تأتي في صدارة القطاعات التي أسهمت في النمو الإيجابي لقطاع السياحة، حيث استقبل ميناء الدوحة خلال الربع الأول 10 بواخر سياحية حملت على متنها أكثر من 42 ألف زائر، ما بين مسافرين وطواقم تشغيل، بزيادة نسبتها 49%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد استقبلت قطر نحو 65 ألف سائح خلال موسم السياحة البحرية 2017- ‏2018، الذي اختتم فعالياته في نهاية أبريل الماضي.

وأوضحت الهيئة في تقريرها عن نتائج القطاع السياحي خلال الربع الأول، أن الانخفاض في عدد الزوار القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي ومواطني دول عربية أخرى خلال الربع الأول يرجع إلى إجراءات الحصار المفروض على قطر منذ يونيو الماضي، حيث حظرت دول الحصار بشكل مفاجئ سفر مواطنيها إلى قطر، وأطالت زمن الرحلة، وزادت تكلفتها على الزوار القادمين من هذه الدول ممن ليسوا من مواطنيها.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد الزوار القادمين من الدول الأفريقية قد سجّل نمواً بنسبة 56%، في حين زاد عدد الزوار القادمين من أوروبا بنسبة 15%، أما عدد سياح الدول الآسيوية، ومن ضمنها أوقيانوسيا، فقد حقق نمواً بنسبة 7%، فيما زاد عدد الزوار من مواطني الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 3%.

وتوقعت الهيئة استمرار نمو السياحة من هذه الأسواق، لا سيما مع بداية استقبال قطر للأفواج السياحية الصينية في مايو الجاري.

مكة المكرمة