"ألستوم" تتحالف مع "جنرال ألكتريك" في الطاقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 08:28
باريس- الخليج أونلاين


وافقت المجموعة الصناعية الفرنسية ألستوم على مشروع التحالف مع المجموعة الأميركية جنرال إلكتريك في نشاطاتها في مجال الطاقة، لكن صلاحية العرض ما زالت مرتبطة بالمناقشات بين مجموعة بويغ والدولة الفرنسية.

وقال مجلس إدارة الستوم إنه "قرر بالإجماع إصدار رأي إيجابي لعرض جنرال ألكتريك" الذي ستحصل المجموعة الفرنسية بموجبه على 12,35 مليار يورو لبيعها نشاطاتها في مجال الطاقة بشروط.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة الفرنسية باتريك كرون في مقابلة مع صحيفة جورنال دو ديمانش إن "هذا المشروع مربح للأطراف الثلاثة" أي ألستوم وجنرال إلكتريك والدولة الفرنسية. وأضاف أنه "سيسمح لألستوم بتعزيز المواقع والوظائف".

وتابع أن "مشروع الاتفاق يبدو لي أنه يلبي بالكامل اهتمامات الحكومة في مجالي الطاقة والنقل".

وأكد كرون أن العملية مع جنرال إلكتريك ستستغرق بعض الوقت.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة المجموعة الأميركية جيفري ايميلت "إنه مشروع صناعي رائع" سيؤدي إلى "ولادة عملاق عالمي في مجال الطاقة".

من جهتها، أوضحت وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، أن وصول العرض إلى خاتمته يبقى "معلقا على المفاوضات بين الدولة وبويغ".

وأعلنت الحكومة الفرنسية موافقتها على مشروع الشركة الأمريكية، مقابل العرض الألماني الياباني، الذي قدمته سيمنز-ميتسوبيشي هيفي إنداستريز.

وأعلنت في الوقت نفسه وبشكل فاجأ الجميع، أنها تعتزم أن تصبح المساهم الرئيسي في ألستوم بهدف ممارسة "اليقظة الوطنية"، بحسب تعابير وزير الاقتصاد أرنو مونتيبورغ.

ولذلك تعتزم الدولة شراء 20 % من نحو 30 % من رأس مال ألستوم التي تملكها بويغ.

ومساء السبت، كانت المباحثات قريبة من الاتفاق بحسب مصادر متطابقة، لكنها لم تصل إلى نهايتها، كما أكد دافيد أزيما، المفاوض والمدير العام لوكالة مساهمات الدولة.

وقال: "إذا تم إنجاز هذا المشروع، فإن ألستوم ستركز على أنشطتها في مجال النقل، وعلى تحالفها مع جنرال ألكتريك في مجال الطاقة"، وستستخدم الموارد المتأتية من تحويل أسهم "لتعزيز أنشطتها في مجال النقل".

(وكالات)

مكة المكرمة