ألمانيا تجتذب المزيد من الاستثمارات القطرية

الدوحة اشترت مؤخراً نحو 6 بالمئة من أسهم بنك "دويتشه فيله"

الدوحة اشترت مؤخراً نحو 6 بالمئة من أسهم بنك "دويتشه فيله"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-10-2014 الساعة 14:13
برلين - الخليج أونلاين


تستقطب ألمانيا الاستثمارات القطرية بشكل متزايد مؤخراً، إذ استثمرت قطر في العديد من الشركات الألمانية الكبرى من خلال صفقات ضخمة خلال السنوات الأخيرة.

أحدث هذه الصفقات كان شراء قطر5.8 بالمئة من أسهم مصرف "دويتشه بنك" لتدعم قطر، كمستثمر رئيسي، مساعي المصرف لتجميع المليارات، ووضع حد للشكوك حول رأسماله.

ونجحت قطر عام 2009 في شراء حصة نسبتها 17 بالمئة من شركة "فولكس فاجن" الشهيرة للسيارات، لتصبح بذلك ثالث أكبر مستثمر في أكبر شركة مصنعة للسيارات في أوروبا.

وأعلنت شركة "هوختيف" للبناء عام 2010، شراء قطر لنسبة 9.1 بالمئة من أسهمها، إذ أنقذت الصفقة القطرية الشركة من استحواذ غير مرغوب فيه من شركة إسبانية.

وعلى الضفة الأخرى، تسبب صغر السوق، وغياب مقومات الصناعة طويلة الأمد، في ضعف الاستثمارات الألمانية في قطر، والتي تراوحت بين 181 و285 مليون يورو بين عامي 2010 و2012.

وزادت استعدادات قطر لتنظيم المونديال من حجم الطلب على الخبرات والمواد الألمانية، إذ فازت العديد من الشركات بعقود لتجهيز منشآت رياضية ومشروعات بنية تحتية.

وفازت شركة السكك الحديدية الألمانية (دويتشه بان) بعقد بناء شبكة سكك حديدية في قطر بقيمة 17 مليار يورو.

وتعاونت قطر مع شركة "إس إيه بي" لتكنولوجيا المعلومات لتطوير الأنظمة التجارية الرئيسية، كما تشارك الشركة في مشروع بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا.

مكة المكرمة