ألمانيا تخصص 3 مليارات يورو للاستثمار في الذكاء الصناعي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gR4PZw

تسعى ألمانيا لتطوير ذكاء صناعي يراعي القيم الاجتماعية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 14-11-2018 الساعة 10:13
برلين - الخليج أونلاين

خصصت الحكومة الألمانية نحو ثلاثة مليارات يورو لعمليات الأبحاث والتطوير في مجال الذكاء الصناعي، في حين تسعى قاطرة أوروبا الاقتصادية إلى تضييق الفجوة بينها وبين الولايات المتحدة وآسيا في الابتكارات التي تقودها البرمجيات.

والمبلغ الكبير الذي سيجري إنفاقه حتى العام 2025 نص عليه في مسودة ورقة اطلعت عليها وكالة "رويترز"، وتحمل اسم (ذكاء صناعي مصنوع في ألمانيا).

ويعد هذا المبلغ مقياساً لحجم القلق الذي تشعر به برلين إزاء التحديات التي تشكلها التكنولوجيا الرقمية والذكاء الصناعي للصناعات التقليدية الألمانية التي تركز على التصدير.

وتشدد الوثيقة كذلك على أوجه "السياسة الاجتماعية والخاصة بالعمل" للذكاء الصناعي، إذ تعكس قلقاً في ألمانيا من الطريقة التي قد يخل بها التغير التكنولوجي الجامح بالنماذج الاجتماعية القائمة.

وجاء في الوثيقة: "نريد الترويج لاستخدام تطبيقات الذكاء الصناعي بالأعمال، في إطار يحمي القيم الاجتماعية الأساسية والحقوق الفردية".

ويعرف الذكاء الصناعي بأنه الذكاء الذي تبديه الآلات والبرامج بما يحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها، مثل القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة، كما أنه اسم لحقل أكاديمي يعنى بكيفية صنع حواسيب وبرامج قادرة على اتخاذ سلوك ذكي.

وخلال السنوات الأخيرة، قفز التطور في تقنية الذكاء الصناعي قفزات كبيرة، وتعد تقنية "التعلم العميق" أبرز مظاهره، وهي ترتكز على تطوير شبكات عصبية صناعية تحاكي في طريقة عملها أسلوب الدماغ البشري، أي إنها قادرة على التجريب والتعلم وتطوير نفسها ذاتياً دون تدخل الإنسان.

مكة المكرمة