"أمريكانا": لا مفاوضات استحواذ مع مجموعة "صافولا" السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 18-08-2014 الساعة 13:42
الكويت – الخليج أونلاين


نفت الشركة الكويتية للأغذية "أمريكانا" علمها بوجود مفاوضات عقدت مع مجموعة "صافولا" السعودية بشأن استحواذ الأخيرة على "أمريكانا".

وقالت الشركة في بيان نشر على الموقع الإلكتروني لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم: "إن الاجتماع الذي عقد مع شركة "صافولا" هدف فقط إلى استعراض مجالات الأعمال محل نشاط الشركة، وبحث إمكانية التعاون الثنائي بينهما في مجالات الأنشطة والأسواق المشتركة لكل منهما".

وأكدت أن "هذا الاجتماع لم يسفر عن أي تطور يتطلب الإفصاح عنه طبقاً للقانون المنظم لذلك، مشددة على أنه في حال حصول أي تطور يستلزم الإفصاح عنه طبقاً للقانون المنظم لذلك فستقوم "أمريكانا" بذلك فوراً وفق الآليات المتبعة بهذا الشأن".

جاء ذلك بعد تأكيد شركة "صافولا" السعودية في بيان لها اليوم، على موقع التداول أنها بدأت مفاوضات أولية مع إدارة شركة "أمريكانا" الكويتية حول فرص الاستحواذ عليها، تضمنت اتفاقية للمحافظة على سرية المعلومات، إلا أن المفاوضات لم تسفر حتى اللحظة عن أي تطور جوهري يستلزم الإفصاح عنه.

ويأتي البيان كذلك بعد أن ذكرت وكالة بلومبرغ أن "صافولا" تقدمت بعرض استحواذ على الشركة الكويتية بقيمة 5 مليارات دولار.

وكانت أمريكانا، المملوكة لمجموعة الخرافي، والتي تدير سلسلة من مطاعم الفرانشايز مثل "كنتاكي" و"بيتزا هت"، نفت علمها بأي عروض استحواذ بعد أن ذكرت صحف غربية أن شركات ملكية خاصة أمريكية تستعد لتقديم عروض للشركة الكويتية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة KIC للوساطة المالية فهد الشريعان، في مقابلة مع قناة العربية: إن تصريح صافولا هام، ومن الممكن أن تكون هذه المفاوضات جدية، إلا أن المستغرب أنه لا يوجد أي رد فعل من السوق.

وأضاف الشريعان: "بكل صراحة لا بد من إيضاح الأمر وتدخل سوق الكويت، حتى نعطي إحساساً للمتعاملين بالثقة، وبالتأكيد سيكون هناك تأثير على السهم، ونحن نتحدث عن مجموعة هامة في السوق الكويتية هي مجموعة الخرافي".

ولفت الشريعان إلى أن مجموعة أمريكانا أصل أساسي لسداد الديون، وفي الأسواق الرائجة ربما لا يكون هذا الأصل معروضاً للبيع؛ لأنه شريان أساسي ومهم جداً للمجموعة، إلا أنه قد يحل بعض المشاكل وليس كلها.

مكة المكرمة