أمريكا تعتزم مراجعة إعفاء الواردات التركية من الرسوم

الرابط المختصرhttp://cli.re/LywD9V
العلاقات بين البلدين في أسوأ حالاتها هذه الأيام

العلاقات بين البلدين في أسوأ حالاتها هذه الأيام

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 04-08-2018 الساعة 17:14
واشنطن - الخليج أونلاين

تعتزم إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مراجعة السلع التركية المعفاة من الضرائب في أسواق الولايات المتحدة بموجب ما يعرف بنظام الأفضليات.

ووفقاً لـما ذكرت "رويترز"، اليوم السبت، قد تؤثر المراجعة على سلع قيمتها 1.66 مليار دولار تصدرها تركيا إلى الولايات المتحدة، واستفادت من برنامج الأفضليات العام الماضي، وتشمل السيارات ومكوناتها والحلي والمعادن النفيسة.

وأشار مكتب الممثل التجاري الأمريكي إلى أن إجراء المراجعة سببه قلق الولايات المتحدة بشأن التزام تركيا بالبرنامج، بعد أن استهدفت سلعاً أمريكية فحسب وليس من دول أخرى.

 

وكانت وزارة التجارة التركية قد أعلنت، أمس الجمعة، أن أنقرة ستمارس على الدوام حقها في الرد على إجراءات تجارية غير عادلة لحماية مصالحها الاقتصادية، مضيفة أن قطاع الصلب والحديد التركي لا يمثل تهديداً للولايات المتحدة.

وتوترت العلاقات الأمريكية - التركية خلال الأسابيع الماضية، وتبادل الطرفان فرض العقوبات مالية واقتصادية على خلفية مطالبة واشنطن بإطلاق سراح القس أندرو برانسون المتهم بـ"الإرهاب" و"التجسس" في تركيا، وترفض السلطات التركية معتبرة أن هذا المطلب تدخل في شؤونها القضائية.

وفي يونيو الماضي فرضت تركيا رسوماً على الفحم، والورق، والجوز، واللوز، والتبغ، والأرز، والسيارات، ومواد التجميل، والآلات والمعدات، والمنتجات البتروكيماوية التي تستوردها من الولايات المتحدة، رداً على رسوم واشنطن حينها على واردات الحديد والصلب التركية.

مكة المكرمة