أمير قطر يتعهد بتخصيص 15 مليار دولار كاستثمارات في تركيا

الرابط المختصرhttp://cli.re/6D3b3y

أمير قطر وأردوغان خلال الزيارة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 15-08-2018 الساعة 18:19
أنقرة - الخليج أنلاين

تعهّد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأربعاء، بتخصيص 15 مليار دولار أمريكي كاستثمارات مباشرة في تركيا، وذلك كخطوة إسنادية  لمواجهة أزمة الليرة التركية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الشيخ تميم بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في العاصمة أنقرة، بعد ساعات من وصوله إلى تركيا في إطار زيارة عمل رسمية.

وأكد الزعيمان خلال اللقاء التزامهما بمواصلة تطوير العلاقات بين تركيا وقطر في جميع المجالات، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء التركية (الأناضول).

ولاحقا، قال الشيخ تميم عبر حسابه في "تويتر"، إن بلاده تقف "إلى جانب الأشقاء في تركيا التي وقفت مع قضايا الأمة ومع قطر".

وأضاف أمير قطر: "وفي إطار المباحثات الهامة التي أجريتها في أنقرة، اليوم، مع فخامة الرئيس (رجب طيب) أردوغان، أعلنا عن حزمة ودائع ومشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في هذا البلد، الذي يملك اقتصادًا منتجًا قويًا ومتينًا".

وفي أول تعليق على الخطوة القطرية، قال متحدث باسم الحكومة التركية: إن "قطر ستستثمر 15 مليار دولار في بلادنا، فاقتصادنا يستند على أسس متينة وتركيا ستخرج أقوى من هذه المرحلة".

وانعكست هذه الخطوة فوراً على وضع الليرة التركية، إذ إنها سجلت ارتفاعاً طفيفاً وصل إلى 5.85 بعد أن كانت 6.01 مقابل الدولار الأمريكي، حسب الوكالة التركية.

ووصل أمير دولة قطر، ظهر اليوم، إلى أنقرة، في زيارة عمل بصحبة وفد رسمي، وذلك في ظل استمرار الأزمة بين تركيا والولايات المتحدة.

ووفق مخطط الزيارة، فقد بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسبل توطيد التعاون الاستراتيجي القائم بين البلدين في مختلف المجالات، وعدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتأتي زيارة أمير قطر في ظل استمرار الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة، والذي انعكس على قيمة الليرة التركية، وهو ما وصفه مراقبون أتراك بـ"الحرب الاقتصادية" على أنقرة.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوّراً متنامياً وتعاوناً متواصلاً على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه الكثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

مكة المكرمة