أمير قطر يدشّن أحد أكبر المشاريع المائية عالمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LeaAJx

سيوفر المشروع الأمن المائي لدولة قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 10-12-2018 الساعة 22:18

افتتح الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، اليوم الثلاثاء، مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى لتأمين المياه، وذلك خلال الحفل الذي أقامته المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء.

وقال أمير قطر، في تغريدة له عقب الحفل: "أنجزنا في قطر اليوم بفضل الله أحد أهم مشاريعنا الحيوية بتدشين سلسلة خزانات مائية عملاقة تضاعف قدرتنا التخزينية، وتؤمن تدفّق المياه إلى كل القطاعات في كافة أنحاء دولة قطر. هذا إنجاز كبير لأنه يمثّل الركيزة الأساسية في استراتيجية أمننا المائي، وأحد الأهداف الكبرى في رؤية 2030".

وخلال الحفل عُرض فيلم قصير عن الأهمية الاستراتيجية للمشروع الذي يُعدّ الأكبر من نوعه في المنطقة والعالم، بسعة إجمالية نحو 1500 مليون غالون، وعن حجم العمل فيه، إضافة إلى مراحل تطوّره منذ العام 2015.

وقال سعد الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، خلال حفل تدشين مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى: "ستوفّر هذه المرحلة من مشروع الخزانات الاستراتيجية الكبرى الأمن المائي لدولة قطر حتى عام 2026".

ووضعت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء حجر أساس هذا المشروع الاستراتيجي للأمن المائي في قطر، في شهر مايو 2015.

ويُعنى المشروع بالأمن المائي لدولة قطر؛ من حيث توفير مياه آمنة لفترات طويلة في حالات الطوارئ، ويربط بين مناطق الدولة الرئيسية ومواقع الإنتاج في جنوب وشمال البلاد، ويوفّر ويؤمن انسيابية المياه واستمرارها عند وجود أي نقص فيها.

وبلغت قيمة المشروع نحو 4.7 مليارات دولار، ونُفّذ في خمس مناطق بالدولة؛ منها أم صلال والثمامة وروضة راشد وأم بركة.

ويهدف المشروع كمرحلة أولى إلى رفع المخزون الاستراتيجي من المياه حتى عام 2026، بسعة إجمالية تبلغ نحو 2273 مليون غالون (10.3 ملايين متر مكعب).

وتبلغ سعة الخزان الواحد 100 مليون غالون، ويعتبر من أكبر الخزانات الخرسانية في العالم، بمساحة 300 متر طولاً و150 متراً عرضاً، وبارتفاع 12 متراً لكل خزان.

ورغم الحصار المفروض عليها من قبل 4 دول عربية، نجحت قطر في إنشاء وافتتاح عدد كبير من المشاريع الكبرى والضخمة؛ على غرار ميناء حمد، بتكلفة إجمالية تقدَّر بـ7.4 مليارات دولار، في وقت من المقرّر أن تنتهي الأعمال في مشروع مترو الدوحة في العام 2019، بتكلفة بلغت نحو 36 مليار دولار.

مكة المكرمة