أوابك تمتلك 49% من حجم الاحتياطي العالمي للنفط

البيان: جهود الدول الأعضاء كبيرة لزيادة احتياطياتها النفطية

البيان: جهود الدول الأعضاء كبيرة لزيادة احتياطياتها النفطية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-05-2018 الساعة 17:07
الكويت - الخليج أونلاين


أعلنت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أن الاحتياطي المؤكد من النفط التقليدي للدول الأعضاء في المنظمة، بلغ 706.8 مليارات برميل في مطلع 2018.

وأضافت "أوابك" في تقرير لها، الأحد، أن حجم الاحتياطي المؤكد للدول الأعضاء، يمثل ما يقارب 48.8% من إجمالي احتياطيات العالم.

وبلغ احتياطي الغاز الطبيعي للدول الأعضاء في المنظمة، نحو 53.5 تريليون قدم مكعبة تمثل 27.2% من إجمالي احتياطيات العالم، وفق البيان.

والدول الأعضاء في المنظمة، هي: السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، الكويت، الجزائر، مصر، تونس، ليبيا، العراق، سوريا.

اقرأ أيضاً:

بسبب إيران.. برميل النفط يصل لـ80 دولاراً لأول مرة منذ 2014

وتملك السعودية والعراق أحد أكبر الاحتياطيات النفطية في العالم؛ وتتصدران إنتاج النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) بـ14.5 مليون برميل يومياً، مجتمعتين.

تقرير "أوابك"، قال الأحد، إن عدد اكتشافات النفط والغاز في دول المنظمة بلغ 9 اكتشافات خلال 2017، بواقع خمسة للنفط، وأربعة أخرى للغاز الطبيعي.

وذكر البيان أن جهود الدول الأعضاء كبيرة لزيادة احتياطياتها النفطية، وذلك من خلال تطوير وتعزيز القدرة الإنتاجية للحقول القائمة، وتحقيق المزيد من الاكتشافات البترولية الجديدة.

و"أوابك"، التي تتخذ من الكويت مقراً لها، تأسست عام 1968، وتضم في عضويتها 11 دولة عربية، وتهدف إلى تعاون الأعضاء في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي بصناعة البترول.

مكة المكرمة