أوروبا تحتفظ بـ"حق الرد" لمواجهة العقوبات الروسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-08-2014 الساعة 16:51
بروكسل - الخليج أونلاين


في أول رد فعل، أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس (07/08) أنه يحتفظ لنفسه "بحق اتخاذ إجراءات" ضد موسكو على خلفية فرض روسيا لحظر على استيراد المنتجات الغذائية من أوروبا وأمريكا.

وقال الناطق باسم المفوضية الأوروبية فريديريك فانسان، إن القرار الذي اتخذته السلطات الروسية بمنع استيراد معظم المنتجات الغذائية من أوروبا والولايات المتحدة لمدة عام هو قرار "سياسي بشكل واضح"، مضيفاً أنه "بعد تقييم كامل من قبل المفوضية للإجراءات التي اتخذها الاتحاد الروسي، نحتفظ لأنفسنا بحق اتخاذ الإجراءات المناسبة".

حظر كامل

وفرضت روسيا "حظراً كاملاً" على معظم المنتجات الغذائية المستوردة من دول أوروبية والولايات المتحدة رداً على العقوبات الغربية بحقها، كما أعلن رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الخميس.

وهدد مدفيديف بمنع شركات طيران من التحليق فوق الأراضي الروسية أثناء قيامها برحلات بين أوروبا وآسيا عبر سيبيريا وهي الطريق الأقصر، رداً على العقوبات الغربية.

ويشمل الحظر على المنتجات الغذائية لحوم البقر والخنزير والدواجن والأسماك والأجبان والحليب والخضار والفاكهة المستوردة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا والنروج.

اعتبارات سياسية سخيفة

وقال رئيس الحكومة الروسية في مقابلة متلفزة، إن "كل هذه الإجراءات ليست سوى رد (على العقوبات الغربية)، لم نكن نريد مثل هذا التطور في الوضع، ليس هناك أي شيء إيجابي في العقوبات"، مضيفاً أن منع استيراد منتجات غذائية يمكن أن يرفع "إذا اعتمد شركاؤنا موقفا بنّاءً"، بحسب قوله، وتابع مدفيديف: "آمل بصدق أن تتغلب البراغماتية الاقتصادية على الاعتبارات السياسية السخيفة لدى شركائنا، وألا يفكروا في عزل أو إخافة روسيا".

وسيكلف إغلاق المجال الجوي أمام هذه الخطوط شركات الطيران أموالاً إضافية لدفع تكاليف الوقود، ويأتي الإجراء الروسي الذي وصفه مدفيديف بالإجراء "الخطير"، رداً على وقف أنشطة أكبر شركة طيران روسية بأسعار مخفضة "دوبروليت" بسبب العقوبات الغربية، كما سيكلف كذلك أبرز شركة طيران روسية "ايروفلوت" خسائر بقيمة 250-300 مليون دولار لقاء تقاضيها حقوق المرور.

مكة المكرمة