أوروبا تقدم عرضاً مشتركاً لحل نزاع الرسوم الجمركية مع أمريكا

جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية (أرشيفية)

جان كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 09-06-2018 الساعة 15:50
بروكسل - الخليج أونلاين


عرضت المفوضية الأوروبية على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إجراء تقييم مشترك للتجارة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة؛ للمساعدة في حل نزاع الرسوم الجمركية.

والعرض الأوروبي جاء على خلفية فرض الولايات المتحدة رسوماً جمركية على واردات الصلب والألومنيوم، التي يعتقد الاتحاد الأوروبي أنها تستند إلى قراءة خاطئة للبيانات التجارية.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول قريب من المحادثات، قوله: إن "جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية، قدَّم العرض في أثناء محادثات زعماء مجموعة السبع بكندا".

ونقل المسؤول عن يونكر قوله مخاطباً الرئيس الأمريكي: "دونالد، أنا مستعد للحضور إلى واشنطن في أقرب وقت ممكن؛ لإجراء تقييم مشترك. أريد أن يتم حل هذه القضايا بطريقة ودية". وقال المسؤول إن الرئيس أومأ برأسه، في علامة على الموافقة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضاً:

أمريكا تفرض رسوماً على الحديد والفولاذ الأوروبي.. وأوروبا: سنردّ

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أصدر قراراً في مارس الماضي، بفرض رسوم على الفولاذ والألومنيوم، تلاه تلويح أوروبي بتحضير لائحة منتجات أمريكية سيتم فرض رسوم جمركية عليها بنسبة 25%.

وعبَّر يونكر عن قلقه من القرار الأمريكي، واصفاً القرار بأنه "سياسة حمائية واضحة"، وأكد أن القرار "غير عادل ومتصادم مع قواعد منظمة التجارة العالمية. وهذا يوم سيئ للتجارة العالمية".

وطالب الجانب الأوروبي واشنطن بعدم اتخاذ إجراءات تجارية ضدّ الاتحاد الأوروبي، مؤكداً أن الاتحاد مستعدّ للدفاع عن مصالحه بالنظام التجاري الدولي متعدّد الأطراف.

وأكد رئيس المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيحمي مصالحه، في إطار القانون التجاري الدولي، متابعاً القول: "لم تترك لنا الولايات المتحدة سوى خيار اللجوء إلى محكمة لتسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية، وفرض رسوم إضافية على المنتجات الأمريكية".

وقال إن الأوروبيين مستعدّون للعمل مع الشركاء بشكل بنّاء، وأن الاتحاد لن يتفاوض حول قضايا تجارية تحت التهديد.

مكة المكرمة