إحصائية: 40 مليار دولار ثروات سيدات الأعمال بالخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-07-2014 الساعة 16:02
الكويت - الخليج أونلاين


أكد الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي أن سيدات الأعمال في الخليج يمتلكن حوالي 40 مليار دولار، وذلك وفقاً لإحصاءات رسمية.

وأكد نقي في تصريحات، خلال الملتقى الأول لصاحبات الأعمال الخليجيات الذي استضافته غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس، أن معظم تلك الأموال تتركز بين السعودية والإمارات.

وكشف نقي أن البحرين ستستضيف الملتقى الثاني لصاحبات الأعمال الخليجيات في أكتوبر المقبل، حيث من المتوقع أن يشارك خلاله 400 شخص.

وقال نقي حول ما يتعلق بالاتحاد الجمركي الخليجي: "في يناير 2014 تم عرض موضوع الاتحاد الجمركي ودراسة جسر البحرين والسعودية، وتتم دراسة جميع الإجراءات الآن في دول مجلس التعاون".

وأبان نقي أن الاشكالية في كل تلك المعطيات تتمثل في سرعة الوصول إلى نظام جمركي موحد بعد تطبيق نظام الجدار الجمركي الموحد.

ولفت نقي إلى أن توحيد النقاط الجمركية ما بين البحرين والسعودية مهم جداً، مشيراً إلى التأشيرة السياحية الموحدة بين الإمارات وسلطنة عمان وقطر، فهناك توافق ما بين تلك الدول للتنقل بتلك التأشيرات للسواح والشاحنات.

وأضاف: "الشاحنات لها أيضاً ترتيبات معينة، فبالتالي لو استفدنا من تجارب بعضنا البعض سيكون هناك بالتأكيد عملية انتقال في التجارة البينية بين دول مجلس التعاون".

وتابع: "يجب علينا اليوم أن نجد حلاً سريعاً. تطبيق النقطة الواحدة سيسهل العملية كثيراً، وسيعزز الربط ما بين دول الخليج إلكترونياً".

وتطرّق نقي إلى شبكة القطارات الموحدة بين دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً أنها ستخدم التجارة، حيث سيتم التركيز على الجانبين؛ البضائع والسلع.

وقال: "الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وبالتعاون مع وزارة النقل والاتحاد، ستعقد ورشة عمل متخصصة في سبتمبر المقبل في سلطنة عمان بشأن النظر في إنشاء السكك الحديدية".

ودعا نقي القطاع الخاص لتكثيف التعاون مع القطاع الحكومي في استخدام المياه البحرية، مبيناً أن البحر غير مستثمر في دول المجلس ولو تم استثماره للراكب والبضائع ستكون له انعكاسات إيجابية تخفف الضغط على البنية التحتية.

مكة المكرمة