إيران تستثمر الخلاف العراقي لتصدير نفط كركوك عبر عبدان

توترت العلاقات بين بغداد وسلطات كردستان

توترت العلاقات بين بغداد وسلطات كردستان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 21-02-2017 الساعة 12:40
بغداد - الخليج أونلاين


وقع وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه مع نظيره العراقي جبار اللعيبي، الاثنين، مذكرة تفاهم لدراسة إنشاء خط أنابيب لتصدير النفط من حقول كركوك عبر إيران.

وإذا مضى الجانبان في تنفيذ هذه الفكرة، فإن الحكومة الاتحادية ببغداد تستغني بذلك عن استخدام خط الأنابيب الخاضع لإقليم كردستان العراق الذي ينقل النفط من شمالي البلاد إلى ميناء جيهان بتركيا لتحميله على السفن بعد ذلك، بحسب "رويترز".

وتوقفت إمدادات خام كركوك عدة أشهر في العام الماضي؛ بسبب الخلاف بين الحكومة العراقية والأكراد على حصتهم في الإيرادات النفطية الوطنية والموازنة.

وتوترت العلاقات بين بغداد وسلطات كردستان العراق التي تسيطر على مسار خط الأنابيب الحالي الممتد من كركوك إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط.

اقرأ أيضاً:

"أيدكس" 2017 يزيح الستار عن مدرعة إماراتية - تركية

وأعلنت وزارة النفط العراقية في بيان، أن مذكرة التفاهم تدعو أيضاً إلى تشكيل لجنة لحل الخلاف بشأن حقول النفط المشتركة بين الجانبين، كما تنص على بحث إمكانية نقل النفط الخام العراقي إلى مصفاة عبدان في إيران.

وقال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي في البيان إنه اتفق أيضاً مع نظيره الإيراني بيجن زنغنه ،الذي يزور العراق، على "تنسيق المواقف في منظمة أوبك؛ لتحقيق التوازن المطلوب في الأسواق النفطية العالمية وبما يدعم أسعار النفط".

والعراق وإيران هما ثاني وثالث أكبر منتجي النفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بعد السعودية.

مكة المكرمة