اتفاقية تركية قطرية لاستيراد 1.2 مليار م³ من الغاز

الاتفاقية ستغطي جزءاً بسيطاً من احتياجات تركيا للغاز

الاتفاقية ستغطي جزءاً بسيطاً من احتياجات تركيا للغاز

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 15-09-2014 الساعة 12:57
أنقرة - الخليج أونلاين


توقع تركيا وقطر اتفاقية تستورد أنقرة بموجبها 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من الدوحة، وذلك خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى قطر.

ووفقاً لمعلومات حصلت عليها الأناضول من وزارة الطاقة والثروات الطبيعية التركية، فقد اتفق الجانبان التركي والقطري خلال الزيارة التي قام بها أمير دولة قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" إلى أنقرة في يوليو/ تموز الماضي، على توقيع الاتفاقية.

وبناء على الاتفاقية، ستتسلم تركيا ما مجموعه 1.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، عبر 9 ناقلات نفط، خلال فصل الشتاء 2014-2015. وهو ما سيغطي جزءاً بسيطاً من احتياجات تركيا السنوية من الغاز الطبيعي التي تبلغ 45 مليار متر مكعب، إلا أنه يصب في صالح تنويع مصادر الإمداد بالغاز.

وتمتلك قطر احتياطياً من الغاز الطبيعي يبلغ 885 تريليون متر مكعب، وتحتل بذلك المرتبة الأولى عالمياً من حيث تصدير الغاز الطبيعي المسال.

ووصل أردوغان الأحد (09/14) إلى قطر، في زيارة هي الأولى له إلى دولة عربية منذ تسلمه رئاسة تركيا، وثالث زيارة خارجية له بعد الزيارتين اللتين قام بهما إلى جمهورية شمال قبرص التركية، وأذربيجان.

ويرافق أردوغان في زيارته لقطر وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي "طانير يلدز"، ومن المتوقع أن يحتل التعاون في مجال الطاقة موقعاً مهماً على جدول أعمال الزيارة، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

مكة المكرمة