اختيار الدوحة ضمن 4 مدن لتطبيق مشروع تنموي عالمي

العاصمة القطرية الدوحة (أرشيفية)

العاصمة القطرية الدوحة (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 20-05-2018 الساعة 16:01
الدوحة - الخليج أونلاين


أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية اختيار مدينة الدوحة ضمن 4 مدن عالمية، لتطبيق مشروع نموذج عالمي متكامل للغذاء والمياه والطاقة.

والمشروع النموذجي الذي شمل الدوحة، أطلقته المبادرة البحثية العالمية (SUNEX)، التابعة لمنتدى بلمونت فورم الدولي للبحوث العلمية والاتحاد الأوروبي الدولي للمدن الحضرية، بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن" القطرية الأحد.

وجاء اختيار أربع مدن حضرية ومستدامة، وهي الدوحة وبرلين وبريستول البريطانية وفيينا؛ لكونها تعكس أنماطاً اجتماعية واقتصادية مختلفة، بالإضافة إلى أنها تختلف أيضاً في خصائص المناخ والطقس بشكل عام وتغيُّر أساليب الاستهلاك، وجميعها عوامل تؤثر في إنتاج الغذاء، وتتطلب وضع نموذج عالمي مستدام مبنيٍّ على أسس علمية وفنية دولية لموارد الغذاء والمياه والطاقة في المناطق الحضرية.

وستراقب المبادرة البحثية العالمية (SUNEX) النموذج العالمي المذكور، عن طريق شبكة تحكم واستشعار لاختبار قدرة وكفاءة عناصره في تحسين مصادر المياه والطاقة لإنتاج الغذاء المحلي.

اقرأ أيضاً:

فوربس: قطر خرجت منتصرة من الحصار المفروض عليها

وكان منتدى بلمونت فورم الدولي للبحوث العلمية والاتحاد الأوروبي الدولي للمدن الحضرية، قد منح الإجازة العلمية والفنية لوزارة البلدية والبيئة ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة ومعاهد علمية بحثية من أوروبا وأمريكا بإجراء بحث علمي بعنوان "صياغة استراتيجية مستدامة لموارد الغذاء والمياه والطاقة في المناطق الحضرية".

ويتم ذلك عن طريق تحسين أوجه التعاون بين نظم الغذاء والمياه والطاقة، مدة 3 سنوات، تبدأ من يوليو 2018 وتنتهي في يوليو 2021، حيث تقوم بعض الجهات المانحة العالمية، ومنها الصندوق القطري للبحث العلمي، بتمويل هذا البحث بمبلغ 1.5 مليون يورو.

ويرأس فريق قطر في هذا البحث العلمي محمد سيف الكواري، مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية بوزارة البلدية والبيئة القطرية.

مكة المكرمة