ارتفاع الدعم العربي للحكومة الفلسطينية وقطر تتصدر

تصدرت قطر الداعمين للحكومة الفلسطينية بـ145 مليون دولار

تصدرت قطر الداعمين للحكومة الفلسطينية بـ145 مليون دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 28-09-2014 الساعة 17:07
رام الله - الخليج أونلاين


كشفت البيانات الشهرية الصادرة عن وزارة المالية في حكومة التوافق الفلسطينية أن إجمالي المساعدات والمنح المالية التي تلقتها الحكومة منذ مطلع العام الحالي حتى نهاية أغسطس/ آب الماضي بلغ 752.2 مليون دولار أمريكي، في حين ارتفعت قيمة الدعم والمساعدات المالية العربية وبلغت 347.1 مليون دولار، وتصدرت قطر الدول العربية المانحة بقيمة إجمالية بلغت 145 مليون دولار.

وكشفت البيانات عن تراجع إجمالي الدعم والمساعدات الخارجية للحكومة الفلسطينية، خلال العام الجاري، بنحو 167.8 مليون دولار أمريكي وبنسبة 18 بالمئة، مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي، حين بلغت المساعدات حتى نهاية أغسطس/ آب من العام 2013 قرابة 920 مليون دولار.

ارتفاع الدعم العربي

وأظهرت بيانات الميزانية أن إجمالي الدعم والمساعدات المالية العربية للموازنة الفلسطينية بلغ 347.1 مليون دولار، منذ بداية العام حتى أغسطس/ آب الماضي، في حين بلغ إجمالي الدعم العربي، للفترة نفسها من العام الماضي، 196 مليون دولار، بحسب "الأناضول".

وتصدرت قطر الدول العربية التي قدمت دعماً للحكومة الفلسطينية، بقيمة إجمالية بلغت 145 مليون دولار، تلتها المملكة العربية السعودية بـ134.5مليون دولار، ثم الجزائر بـ51.2 مليون دولار، وعمان بنحو 9 ملايين دولار، ومصر بـ7.4 مليون دولار.

ويقدر العجز في الموازنة الفلسطينية للعام الجاري بنحو 1.6 مليار دولار أمريكي، يشمل العجز في الموازنة التطويرية (الاستثمارية)، وتعمل الحكومة الفلسطينية جاهدة لتغطية العجز قبل نهاية العام الجاري.

وطالب رئيس الحكومة الفلسطينية الدكتور رامي الحمد الله، المانحين، بضرورة دعم الموازنة الفلسطينية، حتى تكون قادرة على الوفاء بالتزاماتها، وذلك خلال زيارته الأخيرة إلى نيويورك، لحضور اجتماع المانحين.

تراجع الدعم الأجنبي

من جهة أخرى، بلغ إجمالي المساعدات والمنح المالية الأجنبية لموازنة الحكومة الفلسطينية حتى نهاية أغسطس/ آب من العام الجاري، نحو 309.5 مليون دولار أمريكي.

ومن الدول التي قدمت هذا الدعم للحكومة الفلسطينية: فرنسا وماليزيا، في حين قدم الاتحاد الأوروبي دعماً عن طريق الآلية الفلسطينية الأوروبية لدعم وإدارة المساعدات، إضافة إلى مساعدات قدمها البنك الدولي والمؤسسات التابعة له.

وتراجع الدعم الأجنبي للحكومة الفلسطينية، خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بنحو 367.3 مليون دولار؛ إذ بلغ خلال ثمانية أشهر حتى نهاية أغسطس/ آب من العام الماضي نحو 676.8 مليون دولار.

الدعم للمشاريع الاستثمارية

يضاف إلى الدعم العربي والأجنبي المساعدات الخارجية التي قدمت للمشاريع التطويرية (الاستثمارية) التي بلغت قرابة 344.2 مليون شيقل (95.6 مليون دولار أمريكي)، لم تقدم الدول العربية أي دولار منها.

مكة المكرمة