ارتفاع كبير في بدايات تداول البورصة السعودية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-07-2014 الساعة 12:02
الرياض– الخليج أونلاين


ارتفعت بورصة السعودية بنحو كبير فى بداية تداولات، اليوم الثلاثاء، وسط حالة من التفاؤل بين المتعاملين بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي على السماح بفتح سوق الأسهم للاستثمار المباشر من قبل المؤسسات الأجنبية.

وزاد المؤشر الرئيسي (تاسي) بنسبة 1.66 بالمئة، وهي أكبر وتيرة صعود يومية فى 9 أشهر، ليصل إلى 9910.43 نقطة مقترباً من حاجز 10 آلاف نقطة.

وقال أسامة السدمي، خبير أسواق المال السعودية: "أتوقع استمرار التأثير الإيجابي على أداء السوق السعودي خلال جلسة اليوم بعد السماح للأجانب بالاستثمار المباشر فى سوق فى الأسهم، ولكن هذا التأثير سيكون وقتياً".

وأعلن مجلس الوزراء السعودي، أمس الاثنين، إنه قرر السماح لهيئة السوق المالية بفتح البورصة السعودية أمام المؤسسات والصناديق الأجنبية للاستثمار المباشر.

وأضاف مجلس الوزراء في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس): "إنه وافق على قيام هيئة السوق المالية- وفقاً للتوقيت الملائم الذي تراه- بفتح المجال للمؤسسات المالية الأجنبية لشراء وبيع الأسهم المدرجة في السوق المالية السعودية، حسب ما تضعه هيئة سوق المال من قواعد في هذا الشأن".

وتابع السدمي: "بالطبع سيكون لهذا القرار مردود إيجابي على السوق فى المدى الطويل، خاصة وأنه سيساهم بشكل كبير فى زيادة معدلات الاستثمار الأجنبي".

ولم تكن تسمح المملكة صاحبة الاقتصاد الأقوى في المنطقة، للأجانب قبل هذا القرار بالاستثمار المباشر في البورصة السعودية، فيما يتعامل الأجانب في السوق من خلال ما يسمى بـ "اتفاقيات المبادلة" عبر وسطاء سعوديين، مما يحد من استثماراتهم في الأسهم السعودية.

وقفزت غالبية الأسهم القيادية وتصدرها أسهم قطاع الاتصالات بعد صعود سهم موبايلي 4.49 بالمئة إلى 86.5 ريال مع الإعلان عن موعد توزيع 1.25 ريال للسهم فى 11 أغسطس/ آب القادم.

وزاد سهم سابك، صاحب الوزن النسبي الأكبر فى مؤشر السوق الرئيسي، بنسبة 6.64 بالمئة إلى 123.25 ريال، محققاً أعلى مستوياته في أكثر من 6 سنوات.

المصدر: وكالة الأناضول

مكة المكرمة