ازدهار التسويق الإلكتروني.. تعرف على 6 منصات في عالم المال

تنامي الميزانيات المخصصة لعمليات التسويق الإلكترونية بنسبة 10% خلال العام 2015

تنامي الميزانيات المخصصة لعمليات التسويق الإلكترونية بنسبة 10% خلال العام 2015

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-12-2015 الساعة 21:08
لندن - الخليج أونلاين


أضحت عمليات التسويق الرقمي حالياً من التوجهات السائدة على الساحة العالمية، حيث تتربع التجارة الرقمية على رأس قائمة الأولويات بالنسبة للمسوقين، وفقاً لأحدث التقارير الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر والخاصة بالمديرين التنفيذيين للتسويق.

ويتم التسويق الإلكتروني عن طريق عدة محطات من بينها مواقع الإعلانات المجانية على الإنترنت، والمنتديات العامة والمتخصصة، والمواقع الاجتماعية، وعن طريق الإعلان بالنقر عبر محركات البحث، وعبر حملات البريد الإلكتروني، ومن خلال مواقع الإعلانات المدفوعة، فضلاً عن المدونات والمجلات والصحف الإلكترونية.

وأفادت النتائج أيضاً بتنامي الميزانيات المخصصة لعمليات التسويق بنسبة 10% خلال العام 2015؛ إذ أشار 61% ممّن شملتهم الدراسة إلى أنهم يتوقعون ارتفاع سقف الميزانيات المخصصة لأقسامهم مرة أخرى خلال العام 2016.
وتمثل هذه النتائج جزءاً من تقرير مؤسسة جارتنر بشأن معدلات إنفاق الرئيس التنفيذي للتسويق خلال العامين 2015-2016، الذي شمل آراء مجموعة من قادة الأعمال وروادها المسؤولين عن عمليات التسويق، وعلى وجه الخصوص عمليات التسويق الرقمي، وذلك ضمن 339 شركة كبيرة وكبيرة جداً تنتشر في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة.

ويمثل المستفتون في هذه الدراسة مؤسسات تحقق إيرادات سنوية تتجاوز الـ500 مليون دولار ضمن سبع صناعات؛ وهي الخدمات المالية، والتقنيات الفائقة، والتصنيع، والسلع الاستهلاكية المعبأة CPG، ووسائل الإعلام، وتجارة البيع بالتجزئة، والنقل/الخدمات الفندقية.

وفي هذا السياق قالت إيفون جنوفيس، نائبة رئيس مجموعة جارتنر التسويقية، لوكالة "رويترز": "ليس هناك أدنى شك بتطور عمليات التسويق الرقمي لتصبح من التوجهات السائدة حالياً، حيث لم يعد المسوقون يميزون بوضوح كبير ما بين تخصصات التسويق عبر أو خارج نطاق الإنترنت".
وأضافت: "بما أن العملاء يسعون وراء خوض تجارب موجهة رقمياً، لم تعد عمليات التسويق الرقمي تُعتبر تخصصاً منفصلاً، وعوضاً عن ذلك أصبحت السياق السائد بالنسبة لجميع عمليات التسويق، لذا فإن عمليات التسويق الرقمي التي تجري حالياً تشرف على عمليات التسويق ضمن العالم الرقمي".

كما أفاد 10% من المسوقين بأنهم تجاوزوا مرحلة الاستعانة بتقنيات التسويق الرقمي، حيث أنهم قاموا توسيع دور التسويق ومجاله بهدف إنشاء نماذج أعمال جديدة موجهة رقمياً.
ويمثل عدم الوضوح الحالي في عوالم التجهيزات والعمليات الرقمية فرصاً متميزة للمسوقين؛ من أجل تنفيذ رؤى العملاء الرامية إلى إنشاء تجارب ونماذج أعمال جديدة موجهة رقمياً واختبارها.

وذكر خبراء أن هناك عاملين رئيسيين يعملان على إثارة اهتمام المسوقين بالتجارة الرقمية؛ أولهما الحاجة للوصول إلى نتائج ملموسة من استثمارات التسويق، والآخر حاجة الشركات إلى أكثر من منصة تجارية واحدة للبيع.
وبالتزامن مع مواجهة المديرين التنفيذيين للتسويق مرحلة التحول الرقمي، أظهرت نتائج الدراسة ارتفاع سقف إجمالي الميزانيات التسويقية، حيث أشار 61% من المستفتين هذا العام إلى أن معدل الإنفاق على عمليات التسويق سيصل بشكل متوسط إلى 11% من عائدات الشركة، مرتفعاً بذلك عن 10% من إيرادات الشركة سجلتها العام الماضي.

"الخليج أونلاين" رصد أهم المنصات التسويقية الإلكترونية التي باتت عنواناً للتجارة الرقمية..

-منصة Rakuten Linkshare
تعد الرقم 1 في العالم لأربع سنوات متتالية، وقد لا تعرفها لأن هناك منصات أشهر منها بين العرب، لكنها عالمياً ناجحة وتتمتع بمصداقية كبيرة للغاية.
وتعتمد عليها المواقع التي تقدم للمستخدمين القسائم وإمكانية الشراء عن طريقها، والتي تكسب جيداً من خلال الزيارات والمصداقية التي تحظى بها.

-منصة Shareasale
لديها تاريخ طويل حيث بدأت نشاطها منذ سنة 2000 وإلى الآن لا تزال تحظى بالثقة، تتيح لك التسويق لمنتجات وعروض في مجالات مختلفة ومتنوعة.
كما أنها تتيح للمستخدمين الكثير من الأدوات لتعقب المبيعات وتحسين النتائج، وتساعد المسوقين لتحقيق نتائج أفضل من خلال التسويق.

-منصة CLICKBANK
أكبر منصة للمنتجات الإلكترونية التي تعد غالبيتها عبارة عن دورات وكتب إلكترونية في مختلف المجالات، تتمتع بمصداقية كبيرة وبنحو 200 مليون عميل حول العالم.
المنصة تتيح لك عدداً هائلاً ومتجدداً من المنتجات الإلكترونية والمتاحة للشراء في 190 دولة.

-منصة أمازون
أفضل متجر إلكتروني في العالم يتيح للعملاء الآلاف من المنتجات في عشرات المجالات والتخصصات المختلفة، ويتمتع بسمعة جيدة ودعم فني رائع لمساعدة العملاء.
وتتيح للمسوقين اختيار أي منتج يرغبون في الترويج له، وكسب 4% مقابل كل بيع يتحقق عن طريقهم، وتزداد نسبة الربح من كل بيع بازدياد عدد المبيعات التي يحققونها شهرياً.

-منصة Avangate
تتيح لك هذه المنصة الاختيار من بين آلاف خدمات الإنترنت والترويج لها، وتتمتع بأكثر من 50 ألف مسوق بالعمولة يعملون على ترويج البرامج والتطبيقات والخدمات المختلفة، والربح من كل بيع يتحقق عن طريقهم.
وتوفر لهم لوحة تحكم لمتابعة الأرباح والمبيعات في الوقت الفعلي، وهي التي تعرض لك خدمات وبرامج من شركات عالمية منها "Kaspersky Lab".


-منصة ebay Partner
لأن "ebay" منافس لأمازون، وهذا الأخير لديه برنامج للعمولة يساعده على الرفع من مبيعاته وأرباحه، فإن "ebay Partner" هي المنصة التي أطلقها منافسه، فاتحاً الأبواب أمام المسوقين بالعمولة للكسب أكثر من خلال الترويج للمنتجات الحقيقية التي تتوفر على المنصة.
ما يجعلك تجرب هذه المنصة هو أنها تتمتع بمنتجات أرخص وبأسعار مغرية أكثر من أمازون نفسها، كما أنها تتمتع بسمعة ممتازة تسهل من مهمة إقناع العملاء المحتملين.

مكة المكرمة