استثمارات دبي الأجنبية بلغت 7.7 مليارات دولار في 2014

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 28-03-2015 الساعة 13:56
أبوظبي - الخليج أونلاين


أعلنت مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار (حكومية)، السبت، أن إمارة دبي استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 28.6 مليار درهم ( 7.7 مليارات دولار) خلال عام 2014.

وأضافت المؤسسة، وهي إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، في بيان لها: أن "تقديراتها تشير إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا والهند، وعدد من الدول الأوروبية مثل فرنسا وألمانيا كانوا من المصدرين الرئيسيين للاستثمار الأجنبي المباشر في دبي خلال العام 2014".

وأشار البيان إلى أن "القطاع العقاري وقطاعات الخدمات المالية، الفنادق والسياحة، الطاقة البديلة والمتجددة، خدمات الأعمال، والبرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات حققت أكبر حصة للاستثمارات بواقع 22 مليار درهم، بنسبة 78% من الاستثمارات في عام 2014".

وأوضح أن تلك الطفرة جاءت مع وجود علامات واضحة للانتعاش وتدشين مشاريع جديدة، حيث حصدت هذه القطاعات 133 مشروعاً، ما يعادل نصف إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014.

ونقل البيان عن سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: "تؤكد إحصاءات الاستثمار الأجنبي المباشر أن دبي لا تزال الجهة الاستثمارية المفضلة للمستثمرين ورجال الأعمال، مما يدل على ثقتهم في الاقتصاد الوطني، الذي يشهد نمواً متزايداً ومطرداً في شتى القطاعات، بالإضافة إلى استضافة الإمارة لمعرض إكسبو 2020، الذي سيعكس توافداً أكبر للمستثمرين وفرصاً النمو".

وعلى نحو متصل، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، فهد القرقاوي، وفقاً للبيان: "من خلال النتائج الملحوظة من الاستثمار الأجنبي المباشر والمشاريع المنطلقة، نرى أن هناك إدراكاً متزايداً بقدرة إمارة دبي على تسهيل الأعمال التجارية وتعزيز التنافسية وتوسيع انتشار الشركات في الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا".

وتتولى مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار مهام الترويج والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في إمارة دبي، وتقديم الدعم والمساعدة للمستثمرين الدوليين لمباشرة أعمالهم، والاستفادة من الموقع الاستراتيجي المهم لدبي في الوصول إلى أهم الأسواق العالمية.

وذكرت نتائج التقرير الصادر عن مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، أن 84% من أصحاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2014 يستهدفون السوق الإقليمي من خلال إمارة دبي، في حين سعت 15% من تلك المشاريع إلى التركيز على السوق المحلي، ونالت الأسواق شبه الإقليمية، ونظيرتها العالمية نسباً منخفضة جداً من اهتمام المستثمرين.

وأشار التقرير إلى أن من إجمالي 41 دولة مستثمرة في دبي كان في قائمة الأوائل كل من الولايات المتحدة، وبريطانيا، والهند، وهولندا، وألمانيا، وإيطاليا، بقيمة 23.9 مليار درهم عبر 141 مشروعاً في عام 2014.

ومن حيث الاستثمار، تمثل هذه الدول ما يقرب من 84% من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر للعام كله، و59% من المجموع من حيث عدد المشاريع، وفقاً للتقرير.

ودبي، إحدى الإمارات السبع التي تتألف منها دولة الإمارات العربية المتحدة، لا تملك موارد نفطية كبيرة وتعرضت بقوة للأزمة الاقتصادية في 2008 - 2009.

ويستند اقتصاد دبي في القسم الأكبر منه على قطاعي العقارات والسياحة، وتمثل العائدات النفطية 4% فقط من عائدات الإمارة.

( الدولار= 3.67 دراهم إماراتية)

مكة المكرمة