افتتاح مصرف إسلامي جديد في فلسطين برأسمال 75 مليون دولار

يعمل في السوق الفلسطينية 16 مصرفاً منها اثنان إسلاميان

يعمل في السوق الفلسطينية 16 مصرفاً منها اثنان إسلاميان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2015 الساعة 22:21
القدس المحتلة - الخليج أونلاين


أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، وبنك القاهرة - عمان، الأربعاء، عن حصول الأخير على موافقة مبدئية لافتتاح مصرف إسلامي في فلسطين.

ويبلغ رأسمال المصرف المراد افتتاحه 75 مليون دولار أمريكي، ليرتفع بذلك عدد المصارف الإسلامية إلى ثلاثة مصارف عاملة في فلسطين، في حين لم يعرف حتى الآن إن كان المصرف سيفتتح فروعاً له في قطاع غزة أم لا.

ويعمل في السوق المحلية 16 مصرفاً محلياً ووافداً، تعمل في الضفة الغربية وقطاع غزة؛ منها 7 مصارف محلية؛ مصرفان إسلاميان وخمسة مصارف تجارية، و9 مصارف وافدة؛ منها 7 مصارف أردنية، ومصرف بريطاني ومصرف مصري.

وقال محافظ سلطة النقد الفلسطينية، جهاد الوزير، في بيان صادر عنه: "إن البنك الجديد سيساهم في تعزيز التنافسية وتوفير خدمات إسلامية جديدة، بالإضافة الى تشجيع فرص الاستثمار في القطاع المصرفي من قبل المستثمرين الفلسطينيين والأجانب".

وأوضح الوزير أن "الموافقة على افتتاح مصرف إسلامي جديد، تأتي تماشياً مع استراتيجية سلطة النقد الفلسطينية الهادفة إلى إيصال ونشر الخدمات المصرفية، بما يتناسب والطلب الحقيقي في السوق الفلسطيني، وتلبية لاحتياجات كافة المواطنين من الخدمات والمنتجات المصرفية المتنوعة".

وتشكل الصرافة الإسلامية من السوق المصرفي الفلسطيني نحو 10.7٪، وفق تصريح سابق لمساعد المحافظ لشؤون الاستقرار المالي مراقب المصارف، رياض أبو شحادة، لمراسل الأناضول.

ووفق أرقام صادرة عن جمعية البنوك في فلسطين، بلغت موجودات المصارف الإسلامية في فلسطين وعددها اثنان 1.2 مليار دولار أمريكي، في حين بلغت تمويلات المصرفين 600 مليون دولار أمريكي حتى نهاية العام الماضي 2014.

وبلغت ودائع العملاء لدى فروع المصرفين الإسلاميين الحاليين، حتى نهاية العام الماضي، قرابة 882 مليون دولار أمريكي، في حين بلغت صافي أرباحهما خلال العام الماضي 12 مليون دولار.

مكة المكرمة