اكتشاف احتياطات ضخمة من النحاس والذهب قرب الرياض

اكتشاف احتياطي من النحاس والذهب قرب الرياض

اكتشاف احتياطي من النحاس والذهب قرب الرياض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-02-2017 الساعة 15:39
الرياض- الخليج أونلاين


أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية في السعودية، أنها اكتشفت احتياطياً ضخماً من النحاس والذهب في منطقة الدرع العربي بالرياض، بالقرب من مدينة الدوادمي.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية"، الاثنين، عن المتحدث الرسمي باسم الهيئة، طارق أبا الخيل، قوله إنه يجري تقييم المنطقة من ناحية الكمية والاحتياطي؛ كي يتم طرحها كفرص استثمارية أمام المستثمرين تستفيد منها الدولة، وتعد إحدى الروافد الاقتصادية.

ولفت إلى أن مادة (البروفيلي) التي تم اكتشافها يعود اسمها إلى طبيعة الصخر ذي النسيج البروفيل.

اقرأ أيضاً :

هل يعيد ترامب رسم حدود الشرق الأوسط؟

وأوضح أبا الخيل، أن الهيئة اكتشفت حتى الآن 5000 موقع للمعادن في الدرع العربي والغطاء الرسوبي على مدى 50 عاماً، و2500 موقع منها معادن صناعية (لا فلزية).

واعتبر المتحدث الرسمي باسم الهيئة أن المعادن الصناعية تدخل في جميع الصناعات، إلى جانب أثرها الكبير في إيجاد الفرص الاستثمارية ذات الإسهام في دفع عجلة التنمية في مجال الصناعة، وتقديمها كفرص استثمارية تدخل في الكثير من الصناعات بشكل رئيس أو ثانوي؛ مثل خامات الفوسفات، والبوكسيت، ورمال السيليكا عالية النقاوة، والفلسبار، وأحجار الزينة، وكذلك الحجر الجيري، والدولوميت، إضافة إلى عديد من المعادن المهمة الأخرى.

وتخطط السعودية لزيادة إسهام قطاع التعدين بها في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من ثلاثة أمثاله بحلول عام 2030، وذلك للاستفادة من تميزها باتساع مساحتها الجغرافية الغنية بالموارد المعدنية النفيسة؛ مثل الذهب والفضة والنحاس والزنك، إضافة إلى الرصاص والعناصر النادرة من المعادن الأخرى.

وكان خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، قال إن السعودية تضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية للتعدين تهدف إلى زيادة الإيرادات السنوية للقطاع من 64 مليار ريال إلى 240 مليار ريال بحلول 2030.

مكة المكرمة