الأردن تتجه لإصدار سندات دولارية بقيمة مليار دولار

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 13-08-2014 الساعة 10:59
عمان– الخليج أونلاين


قال مسؤول أردني إن حكومة بلاده تدرس حالياً طرح إصدار ثالث من سندات اليورو بوند (سندات دولارية) في الأسواق العالمية، تصل قيمتها إلى مليار دولار، على غرار الإصدارين السابقين.

وأشار المسؤول إلى أن بلاده تهدف من إصدار تلك السندات إلى توفير مزيد من السيولة المالية للموازنة العامة، ومساعدة الحكومة على تنفيذ المشاريع ذات الأولوية.

وذكر المسؤول أن الأمر ما زال يدرس من قبل وزارة المالية، ولم يتبلور شيء نهائي حوله.

وعن ارتفاع حجم المديونية نتيجة لهذه السندات، أوضح المسؤول، أن الموازنة العامة بحاجة لتمويل بنودها المدرجة وأن لذلك عوائد مهمة على الوضع العام.

ومن المتوقع أن تصل ديون الأردن إلى 30 مليار دولار مع نهاية العام الحالي، مع توجه الحكومة لمزيد من الاقتراض الخارجي لتمويل خططها وبرامجها الاقتصادية المختلفة ولمواجهة التحديات، بعدما بلغ إجمالي تلك الديون إلى 28.79 مليار دولار منتصف العام الجاري، وفق تقديرات حكومية.

وطرحت الأردن في يونيو/ حزيران الماضي، ثاني إصدارتها من السندات الدولارية بقيمة بلغت مليار دولار، بكفالة الولايات المتحدة الأمريكية، وبسعر فائدة وصل إلى 1.945 بالمئة.

ونجح الأردن العام الماضي في إتمام عملية أول إصدار سندات "اليوروبوند" بالدولار الأمريكي في الأسواق العالمية و"بكفالة أمريكية" بقيمة إجمالية بلغت 1.250 مليار دولار مدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في عام 2020، وبسعر فائدة 2.503 بالمئة تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق.

ولجأ الأردن إلى طرح مثل هذه السندات لسد عجز الموازنة ومواجهة التحديات الاقتصادية الناتجة عن استضافة البلاد لنحو 1.6 مليون لاجئ سوري، وكذلك ارتفاع فاتورة الطاقة إلى ما يزيد عن 6 مليارات دولار سنوياً بعد انقطاع إمدادات الغاز المصري نتيجة لتفجير الخط الناقل منذ يوليو/ تموز من العام الماضي.

ويواجه الاقتصاد الأردني تحديات كبيرة، إذ تعاني الموازنة العامة من عجز بلغ العام الماضي 1.84 مليار دولار، ومقدر للعام الحالي بنحو 1.5 مليار دولار، وارتفاع أعباء الطاقة في البلاد التي تستورد كامل احتياجاتها النفطية من الخارج بالأسعار العالمية.

وفي نهاية يونيو/ حزيران الماضي، أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته، المتعلقة بنمو الاقتصاد الأردني بنسبة 3.5 بالمئة العام الحالي مرتفعاً من مستواه خلال العام الماضي البالغ 2.9 بالمئة.

(الأناضول)

مكة المكرمة