الأردن تستضيف منتدى عالمياً لتمكين الشباب العربي

المنتدى ينطلق الجمعة في البحر الميت

المنتدى ينطلق الجمعة في البحر الميت

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 18-05-2017 الساعة 11:41
عمّان - الخليج أونلاين


تستضيف الأردن، الجمعة، أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي، لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستمر حتى الأحد 21 مايو/ أيار الجاري.

ويبحث قرابة 1000 من الشخصيات الاقتصادية ومؤسسات ريادة الأعمال حول العالم، تسخير أدوات الثورة الصناعية الرابعة في خدمة الشباب بالمنطقة، تزامناً مع ما تعانيه من تحديات جيوسياسية واقتصادية كبيرة.

اقرأ أيضاً :

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

ويهدف المنتدى هذا العام، إلى تمكين الشباب العربي، ومن بينهم اللاجئون في أماكن وجودهم، من الوصول إلى أدوات الثورة الصناعية الرابعة، بهدف تنويع الاقتصاد، والابتعاد عن النفط كمصدر رئيس لدخل الدول المنتجة.

ويرى المنتدى في تقرير حديث له، أن هذه التغيرات المرافقة لإصلاحات اقتصادية تتبعها غالبية دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تنبئ بآلاف الوظائف الجديدة.

وتمكن المنتدى، خلال دورته الحالية، من جلب 100 مشروع ريادي يقودها شباب، مرتبطة جميعها بالتكنولوجيا وإنترنت الأشياء (استخدام الإنترنت في مناحي الحياة الشخصية كافة)، لعرض تجاربهم أمام مئات المستثمرين.

وقال ميرك دوشيك، رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، في تقرير له الأسبوع الجاري: إن "المستثمرين متعطشون للاطلاع على 100 مشروع ستعرض خلال الأيام المقبلة".

وزاد: "يمكنك رؤية تأثير المشاريع العربية الناشئة وبراعتها في كل مكان من العالم العربي، نحن نشهد زخماً واضحاً ومثيراً للإعجاب، بالتالي سيظهر نوع جديد من المشاريع ورؤوس الأموال بالنسبة المبنية على التكنولوجيا المتطورة".

وسيحاول منظمو المؤتمر الذي تستضيفه الأردن للمرة التاسعة، الإجابة عن أسئلة مرتبطة بكيفية تسخير التكنولوجيا لتحفيز الاستقرار والازدهار الإقليمي، والحد من البطالة، وإدماج اللاجئين في الابتكار.

ودفع هبوط أسعار النفط الخام، الدول العربية المنتجة للنفط، للبحث عن قنوات واستثمارات جديدة لتنويع مصادر الدخل، في حين يطرح المنتدى، التكنولوجيا المتطورة كأحد أدوات الاستثمار الناجحة خلال العقود الخمسة المقبلة.

والمنتدى الاقتصادي العالمي (World Economic Forum)، هو منظمة دولية غير ربحية، مهمته تشجيع الأعمال والسياسات الاقتصادية، أُسس عام 1971 بجنيف، وله مكاتب إقليمية في دول اقتصادية كبرى.

مكة المكرمة