الأردن وتركيا تجددان "التجارة الحرة" بحثاً عن شراكة أكبر

الرابط المختصرhttp://cli.re/gREN9L

روهصار بكجان، وزيرة التجارة التركية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 18-09-2018 الساعة 22:46
أنقرة - الخليج أونلاين

أعلنت وزيرة التجارة التركية، روهصار بكجان، الثلاثاء، تجديد اتفاقية التجارة الحرة مع الأردن.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته بكجان في العاصمة أنقرة، عقب اجتماع رباعي لوزراء خارجية وتجارة البلدين.

وأضافت أن الوزراء المعنيين من البلدين ناقشوا في اجتماعهم العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية المشتركة، وقدموا خطة عمل لمواصلة تطويرها وتحسينها.

ووصفت الوزيرة التركية الاجتماع الرباعي في أنقرة بـ"المثمر للغاية"، مشيرة إلى أن "البلدين سيواصلان العمل لتحقيق المزيد من التعاون الاقتصادي".

وشددت بكجان على أن "تركيا والأردن يملكان إمكانات كبيرة جداً من التعاون، ستنعكس بصورة إيجابية على البلدين واقتصاداتهما".

ولفتت إلى أن حالة عدم الاستقرار في المنطقة، وخاصة في سوريا والعراق وفلسطين، تلقي بظلالها على اقتصادي البلدين.

كما بينت أن اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين دخلت حيز التنفيذ في مارس 2011، وأن الصادرات التركية منذ تلك الفترة سجلت زيادة بنسبة 19٪.

وأردفت: "سنعمل معاً لرفع قيمة هذه الأرقام، من خلال عقد لقاءات بين رجال الأعمال في البلدين، إضافة إلى عقد منتدى للاستثمار بالأردن، في نوفمبر المقبل، لمناقشة فرص الاستثمار، وتقييم فرص عمل واستثمار رجال الأعمال الأتراك في منطقة العقبة (جنوبي الأردن)".

وفي وقت سابق الثلاثاء، شهدت العاصمة التركية أنقرة انعقاد اجتماع رباعي، ضم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، ووزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري، أعقبه مؤتمر صحفي.

ومثل إلغاء الأردن لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، في مارس الماضي بداية الطريق لمرحلة تشهدت غموضاً وصل إلى حد تجميد العلاقات الاقتصادية بين البلدين، بسبب عوامل إقليمية وضغوطاً واجهتها عمّان من حلفائها في المحور الخليجي المتمثل في الرياض وأبوظبي بالإضافة إلى القاهرة، تهدف إلى إخراج تركيا من المنطقة وتضييق الخناق عليها في إطار التنافس المحتدم على توسيع كل منها لرقعة نفوذها السياسي والاقتصادي.

ورغم أن وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية بررت حينها في بيان أن قرار إلغاء الاتفاقية مع أنقرة جاء في ضوء التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الأردني؛ جراء إغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة، وانحسار الأسواق التصديرية التقليدية أمام الصادرات الوطنية الأردنية.

لكن ربط مراقبون اقتصاديون بين توقيت زيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان إلى الأردن وبين إلغاء المملكة لاتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، كون الزيارة جاءت بعد يوم واحد من قرار عمّان.

مكة المكرمة
عاجل

اليمن | مصادر إعلامية: اعتراض صاروخين بالستيين لمليشيا الحوثي في الدريهمي بمحافظة الحديدة