الأردن يتسلم 1.5 مليار دولار قيمة سندات "اليورو بوند"

أكد كناكرية أن جزءاً من السندات سيذهب لسداد بعض ديون البلاد

أكد كناكرية أن جزءاً من السندات سيذهب لسداد بعض ديون البلاد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 06-07-2015 الساعة 09:33
عمّان - الخليج أونلاين


قال وكيل وزارة المالية الأردنية "عز الدين كناكرية": إن بلاده تسلمت قبل يومين 1.5 مليار دولار، قيمة سندات (اليورو بوند)، التي طرحتها في الولايات المتحدة، الجمعة قبل الماضية بكفالة الحكومة الأمريكية.

وأوضح كناكرية، في تصريح لوكالة الأناضول، الاثنين: "إن إجمالي قيمة السندات دخل في حساب الخزينة بعد أسبوع تقريباً من إتمام عملية إصدار السندات في الولايات المتحدة".

وبلغت قيمة الإصدار الإجمالية 1.5 مليار دولار، منها مليار دولار لأجل سبع سنوات تستحق عام 2022، ونصف مليار دولار لأجل عشر سنوات تستحق عام 2025.

وبلغ سعر الفائدة للسندات ذات الأجل سبع سنوات 2.57%، وللسندات ذات الأجل عشر سنوات 3%، إذ تدفع الفوائد المترتبة على الإصدار بشكل نصف سنوي حتى تاريخ الاستحقاق.

وأضاف كناكرية "أن هذه السندات لن تؤدي إلى ارتفاع في حجم مديونية الأردن، لكون طرحها قد جاء بموجب خطط سابقة ووفق برنامج تمويلي وارد في موازنة الدولة لعام الحالي 2015، حيث سيذهب جزء من السندات لتسديد بعض ديون البلاد".

وقالت وزارة المالية الأردنية، الأحد: "لقد ارتفع صافي الدين العام للمملكة إلى 29.89 مليار دولار نهاية شهر مايو/ أيار من العام الجاري، مقابل 28.98 مليار دولار صافي الدين نهاية العام الفائت 2014 محققاً زيادة نسبتها 3.2%".

ولجأ الأردن لمثل هذا الإصدار بهدف تنويع مصادر التمويل وآجال الاستحقاق وتحقيق التوازن بين الاقتراض الداخلي والخارجي، والاستفادة من كفالة الضمان الأمريكية في الحصول على أسعار فائدة مخفضة.

وهذه الاتفاقية الثالثة التي توقعها حكومة الأردن مع الحكومة الأمريكية، إذ تمكن الأردن من اقتراض 1.25 مليار دولار، بواسطة السندات المكفولة من واشنطن خلال عام 2013، بفائدة 2.503%، لأجل 7 سنوات، واقترض مليار دولار بفائدة 1.945%، لأجل 5 سنوات خلال عام 2014.

مكة المكرمة