الأردن يقترض 58 مليون دولار لبرامجه الإصلاحية الهيكلية

يسعى الأردن للإسراع من وتيرة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام

يسعى الأردن للإسراع من وتيرة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 09-07-2015 الساعة 18:36
عمّان - الخليج أونلاين


قدم صندوق النقد العربي قرضاً جديداً للمملكة الأردنية الهاشمية بقيمة 58 مليون دولار أمريكي، بهدف تعزيز برامجها الإصلاحية الهيكلية.

وأعلن الصندوق من مقره في أبوظبي عن توقيعه اليوم بالعاصمة الأردنية عمّان، على اتفاقية القرض مع الأردن في إطار تسهيلات الإصلاحات الهيكلية التي يوفرها الصندوق. ووقع عن المملكة الأردنية أمية طوقان، وزير المالية، ومن جانب صندوق النقد العربي عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة الصندوق.

ويهدف القرض لدعم برنامج إصلاح هيكلي في القطاع المالي الحكومي، ويغطي الفترة من يونيو/ حزيران 2015 حتى الشهر نفسه من 2016، وذلك في سياق السياسات الحكومية الرامية للتصحيح الاقتصادي والهيكلي وتعميق الإصلاحات وتوسيع نطاقها للتصدي للتحديات المختلفة، بما يعزز التوازن في الاقتصاد الأردني ويسرع من وتيرة النمو الاقتصادي الشامل والمستدام.

كما يهدف برنامج الإصلاح إلى المساهمة في خلق فرص العمل المنتجة وتعزيز قدرة الاقتصاد على تعبئة الموارد الذاتية في هذا الإطار، إذ ستركز الحكومة الأردنية خلال فترة البرنامج على تنفيذ عدة إصلاحات بغية تحسين عمليات إعداد الموازنة العامة وزيادة الإيرادات المالية ورفع كفاءة وفعالية الإنفاق الحكومي.

وبتقديم هذا القرض تكون المملكة الأردنية الهاشمية استفادت من 20 قرضاً من صندوق النقد العربي بقيمة إجمالية قدرها نحو 139.6 مليون دينار، أي ما يعادل نحو 607.3 ملايين دولار أمريكي.

كما استفادت الوكالات الوطنية الأردنية وعددها خمسة عشر وكالة والمعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية التابع لصندوق النقد العربي من تسهيلات البرنامج، إذ أبرمت 62 اتفاقية خطوط ائتمان بقيمة إجمالية تجاوزت 825 مليون دولار أمريكي.

مكة المكرمة