الأردن ينفي منح "شهادات منشأ" للخضراوات السورية لتصديرها

الأردن ينفي منح شهادة منشأ للخضراوات السورية (أرشيف)

الأردن ينفي منح شهادة منشأ للخضراوات السورية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-06-2014 الساعة 17:38
عمّان - الخليج أونلاين


نفت وزارة الزراعة منحها الخضار والفواكه السورية في المنطقة الحرة الأردنية-السورية شهادة منشأ أردنية لغايات التصدير للأسواق الخارجية عبر الأراضي الأردنية.

وقال الناطق الإعلامي في الوزارة نمر حدادين: إن البضائع السورية من الخضار والفواكه الموجودة في المنطقة الحرة الأردنية- السورية تخضع للإجراءات المتبعة من قبل شركات التخليص، إذ يتم منحها الأوراق اللازمة، ومن ضمنها شهادة منشأ سورية، إلى جانب شحنها بواسطة البرادات بطريقة الترانزيت، بمرافقة جمركية، وصولاً إلى منفذ الحدود البرية في مركز حدود العمري، لافتاً إلى أن البرادات تحمل رقماً إلكترونياً حال خروجها من المنطقة الحرة، مطابقاً للرقم الموجود في مركز حدود العمري.

وعن معاناة المزارعين في محافظة المفرق من عدم توافر برادات لتصدير منتجاتهم من محصول البندورة للأسواق الخارجية، بين حدادين أن اجتماعاً عقد لهذه الغاية برئاسة وزير الزراعة، وحضور ممثلين عن وزارة النقل، وهيئة تنظيم قطاع النقل البري، إذ تم الاتفاق على السماح للبرادات غير الأردنية الموجودة داخل المملكة بتصدير المنتجات الأردنية من محصول البندورة، على أن تحصل على تصريح رسمي لهذه الغاية.

وأكد أن الأولوية ستعطى للمنتجات الأردنية لتصديرها بواسطة البرادات الأردنية، لئلا يتكبد المزارعون خسائر مادية، وللحفاظ على القطاع الزراعي في المحافظة خاصة، والمملكة عامة.

مكة المكرمة