الأسهم الأوروبية تسجّل خسارة كبيرة بفعل أزمة بريكست

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Vqz1M
الأسهم الأوروبية أغلقت على خسائر مع قرب انسحاب بريطانيا

الأسهم الأوروبية أغلقت على خسائر مع قرب انسحاب بريطانيا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 15-11-2018 الساعة 21:33
لندن - الخليج أونلاين

هبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوياتها منذ أسبوعين، اليوم الخميس، وسط موجة مبيعات واسعة؛ مع حديث حكومة رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، عن موافقتها على مسودة اتفاق بشأن تنظيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وتسبّبت استقالة وزراء بالحكومة البريطانية، من بينهم دومينيك راب، وزير شؤون الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، بتراجع بين أسهم البنوك المسجّلة وشركات بناء المساكن المدرجة في لندن، ومراكز التداول الأوروبية الأخرى.

وأغلق مؤشر فايننشال تايمز 250 الأوسع نطاقاً، والذي يركّز على أسهم الشركات المحلية، منخفضاً بنسبة 1.3%، وفق وكالة "رويترز".

وسجّلت بورصة دبلن أسوأ خسارة منذ 2016؛ بهبوط بلغ 3.8%، مع اعتقاد المستثمرين أن الاقتصاد الإيرلندي سيكون الأكثر تأثّراً إذا غادرت بريطانيا الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول منخفضاً بنسبة 1.06%، في حين أغلق المؤشر يورو ستوكس لأسهم منطقة اليورو منخفضاً بنسبة 0.7% متضرّراً من خسائر للبورصات الألمانية والإسبانية والفرنسية.

وهبط مؤشر قطاع السفر والترفيه بنسبة 2.5%، متأثّراً بخسارة قدرها 6.6% لأسهم كلٍّ من شركتي إيزي جيت وريان إير.

واستقال 4 وزراء بريطانيين إثر إعلان تيريزا ماي، مساء أمس الأربعاء، موافقة حكومتها على مسودة اتفاق بشأن تنظيم خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

ومن المقرّر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في موعد أقصاه 29 مارس المقبل، إلا أن لندن لم تتمكّن حتى الآن من التوصل إلى اتفاق مع بروكسل يضمن خروجاً تدريجياً.

واتّخذت بريطانيا قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي عقب استفتاء أجرته، في 23 يونيو 2016.

وفي 29 مارس 2017، بدأت البلاد رسمياً عملية "بريكست"، بتفعيل "المادة 50" من اتفاقية لشبونة المنظِّمة للعملية.

مكة المكرمة